اعلان

أستاذ طب الأطفال: شلل الأطفال مرض مُعدي ينتقل عن طريق اليدين غير النظيفة والفم

صحة مطروح انطلاق الحملة القومية لشلل الاطفال وتطعيم الوافدين بمنفذ السلوم
صحة مطروح انطلاق الحملة القومية لشلل الاطفال وتطعيم الوافدين بمنفذ السلوم

قالت الدكتورة لمياء محسن، أستاذ طب الأطفال بجامعة القاهرة، إن مصر نجحت في القضاء على شلل الأطفال، لأن أخر حالة ظهرت كانت سنة 2004.

وأضافت «حسن»، في مداخلة هاتفية لبرنامج «هذا الصباح»، المذاع عبر فضائية «اكسترا نيوز»، اليوم الأحد، أن انقطاع ظهور حالات مُصابة بشلل الأطفال لا يعني أن مقاومة تلك الحالات تتوقف، متابعة ان الدول تأخذ احتياطاتها لمنع ظهور تلك الحالات، موضحة أن أهم الاحتياطات التي اتخذتها مصر هو التطعيم المتوافر في وحدات رعاية الصحة الأولية.

وأوضحت أن مصر تقوم بحملات توعية ضد مرض شلل الأطفال عدة مرات بالعام بهدف شمول وتغطية كل الأطفال من سن يوم حتى 5 سنوات مرة واحدة، لذلك تجوب تلك الحملات بكل مدن وقرى مصر لتساعد في منع ظهور شلل الأطفال مرة  أخرى.

وأكدت، على أهمية تلك التطعيمات على الرغم من عدم انقطاع ظهور حالات جديدة مُصابة بمرض شلل الأطفال، موضحة أن هناك مواطنين تسافر للخارج وتعود إلى مصر مرة أخرى ومن الممكن أن تحمل المرض معها مرة أخرى.

وأشارت إلى أن مرض شلل الأطفال ينتقل عن طريق اليدين غير النظيفة والفم، لذلك من الممكن ان ينزل في الصرف الصحي، مضيفة أن حملات التوعية هدفها تغطية المجتمع ولا يتأثر أو يُصاب بميكروب شلل الأطفال في حالة دخوله مصر.

ولفتت إلى أن مرض شلل الأطفال مُعدي، وتسبب في إحداث عدد وفيات كثيرة للغاية بالإضافة إلى الإعاقات في الماضي، لذلك يمكن الضامن والحامي منه هو تطعيم الأطفال.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج