اعلان

أحمد موسي يعلق على شائعات بيع قناة السويس (فيديو)

الإعلامي أحمد موسى
الإعلامي أحمد موسى
كتب : أهل مصر

وصف الإعلامي أحمد موسى، التساؤلات والمخاوف التي عبر عنها بعض المواطنين، بشأن ما أثير عن بيع قناة السويس، منذ الإعلان عن مناقشة البرلمان قانونا لتدشين صندوق خاص بهيئة قناة السويس، بأنه شعور وطني وإيجابي من المصريين.

بيع قناة السويس

وانفعل أحمد موسى، خلال تقديم حلقة الليلة من برنامجه علي مسئوليتي، المذاع عبر قناة صدى البلد، قائلا: 'من حق أي مواطن في الـ100 مليون أن يسأل عن تفاصيل تدشين صندوق خاص بقناة السويس'، مؤكدًا أنه ليس دور المواطن البحث عن قوانين؛ إنما له حق المعرفة.

شائعات وأكاذيب

واستطرد موسى: 'على المصادر المسؤولة الإجابة على أسئلة المواطن فهل سيتم بيع قناة السويس، أم تأجيرها؟، مؤكدًا أن القناة تضم 3 أمور تتمثل في المجرى الملاحي، ومبنى الهيئة، والشركات التابعة للهيئة.

وتابع أحمد موسى: 'شركات القناة مبتخسرش، مش ممكن قناة السويس تخسر، ولا يمكن تأجير المجرى الملاحي، أو مباني الهيئة، أو بيعها؛ المشكلة الحقيقية تتمثل في وجود أزمة الثقة بين المواطن والحكومة، والناس تسأل: هل يؤثر الصندوق على الموازنة العامة للدولة؟ عندنا أزمة في مصر مع الصناديق الخاصة.

وأوضح الإعلامي أحمد موسى، أن هناك من يقول إن الصناديق الخاصة باب خلفي للاستيلاء على المال العام، مشيرًا إلى أن هناك نخبة كاذبة تروج أحاديث غير دقيقة؛ وهؤلاء تسببوا بخلق فوضى في البلد من خلال بث معلومات مغلوطة، وشائعات.

وتساءل أحمد موسى قائلاً: 'هل تحدث القانون عن بيع القناة؟؛ القانون تحدث عن تدشين صندوق خاص بقناة السويس، هل الحكومة عند تقديمها هذا المشروع تخالف الدستور؟، هل المستشار حنفي جبالي رئيس البرلمان، وهو كان رئيسًا للمحكمة الدستورية العليا سيقوم بتمرير هذا القانون إذا كان مخالفًا للدستور؟'.

وأشار موسى، إلى أن المشكلة التي تسائل عنها بعض المواطنين هي أن جزء من إيرادات الموازنة العامة للدولة من قناة السويس؛ مؤكدًا أن هذا الجزء لن يدخل للموازنة بعد تدشين الصندوق؛ مستطردًا: 'إذن فكيف سنعوض عجز الموازنة بعد تحويل إيرادات القناة لهذا الصندوق؟؛ وهي تساؤلات المواطنين، وعلى المعنيين توضيح الصورة الحقيقية لهذا الأمر، والرد على التساؤلات'.

وأكد الإعلامي أحمد موسى، أنه من حق المواطن أن يقول لا معترضًا على مشروع القانون، ولا يمنعه أحد، ومن حقه أن يملك كامل المعرفة، ويكوّن رأيًا ويُدلي به، حتى إذا كان هذا الرأي عكس رأي الحكومة والبرلمان.

وتساءل أحمد موسى قائلا: 'هل توقيت طرح مشروع القانون الخاص بصندوق القناة مثالي؟، أصعب شيء على الإعلام قول الحقيقة للمواطنين؛ فأمانة الكلمة قول الحقيقة حتى لو على رقبتك'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
4 تريليونات جنيه زيادة.. وزير المالية يكشف تفاصيل الموازنة الجديدة 2024/2025 أمام النواب