اعلان

"صباح الخير يا مصر" يعرض تقريرًا عن تعامد الشمس على "قدس الأقداس" بمعبد الكرنك

تعامد الشمس على قدس الأقداس
تعامد الشمس على قدس الأقداس

شهد معبد الكرنك تعامد الشمس في السادسة والنصف من صباح اليوم، حيث أشرقت الشمس موازية للمحور الرئيسي لمجمع معابد الكرنك في محافظة الأقصر وتتعامد على قدس الأقداس معلنة حلول الانقلاب الشتوي الذي يحدث في نفس اليوم عند الساعة 11:48 مساءً.

وعرض برنامج 'صباح الخير يا مصر'، المذاع على 'القناة الأولى والفضائية المصرية'، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وهدير أبو زيد، اليوم الأربعاء، تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان 'تعامد الشمس على مقصورة قدس الأقداس بمعبد الكرنك'.

وجاء في التقرير، أن تعامد الشمس على معبد الكرنك يعد إعلان بداية الشتاء بجانب أنه احتفال بميلاد الملك رع الكبير والذي يشهد تنظيم فعاليات رصد الظاهرة ببهو الأعمدة بمعبد الكرنك بمحافظة الأقصر، وتكشف ظاهرة تعامد وشروق الشمس على المعابد المصرية اهتمام القدماء المصريين بالحركة الظاهرية للشمس حول الأرض.

وكان المصريون يقومون بتشييد المعابد مواجهة للشمس لتسجيل ظاهرة فلكية أو حدث يسجل مولد الإله أو لتسجيل أحداث فلكية كما في معبد أبو سمبل الكبير بأسوان والذي يسجل فيه التعامد بدء فصلي الزراعة والحصاد، كما أن ظاهرة التعامد تستمر نحوا من 10 دقائق حيث تدخل الشمس من الشرق وتحديدًا من اتجاه البوابة البطلمية ثم تسلل لمنطقة صالة الأعمدة بطريقة ساحرة وتقع على المشاهد المرسومة على الحوائط فتظهر بشكل مميز حتى تصل لقدس الأقداس.

وعرض برنامج 'صباح الخير يا مصر'، تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان 'كوكب عطارد يزين سماء مصر'، حيث من المقرر أن يصل كوكب عطارد إلى استطالته العظمى الشرقية بزاوية 20 درجة من الشمس وستكون الأمسيات في غضون أسبوع تقريبا من هذه الليلة هي أفضل الفرص لمشاهدة الكوكب بالعين المجردة في سماء مصر والوطن العربي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنجليزي