اعلان

أستاذ فيروسات: الإنسان قد يُصاب بالأنفلونزا وكورونا في نفس الوقت

فيروس كورونا
فيروس كورونا

قال الدكتور فايد عطية أستاذ الفيروسات والمناعة، أن حالات الإصابة بـ كورونا تزايدت فى العالم مع دخول فصل الشتاء، لأنه موسم الإنتشار وزيادة الإصابة بـ الفيروسات التنفسية، والتي منها الأنفلونزا والكورونا، والسبب الآخر هو تخفيف بعض الإجراءات الوقائية والاحترازية، والسبب الثالث أن المواطنين أن الوباء قد انتهى وهذا غير صحيح.

متحور جديد من كورونا

وخلال مداخلة هاتفية على قناة 'إكسترا نيوز'، أكد أن الفيروس مازال موجودا وكلما كان هناك تحور كان هناك انتشارا للفيروس، كلما كان هناك مسح ورصد كلما كان هناك زيادة فى عدد الحالات، مشددا أنه علينا اتباع الحذر والإجراءات الاحترازية من ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي، وتجنب الزحام، والحرص على أخذ اللقاح، وغسيل الأيدي والتعقيم.

وتابع عطية: 'وصلنا منذ 9 أشهر لمتحور أوميكرون ومنه 5 أشكال ووصلنا خلال الـ3 أشهر الماضية للأكثر إنتشارا وهو الـ 'بي إي فور'، و'بي إي فايف'، وهو يتميز بسرعة الانتشار وزيادة الحالات وزيادة الإصابات، ولكن شدة الخطورة أقل كثيرا من جميع متحورات كورونا الماضية'.

ولفت عطية إلى أن المشكلة فى أنه مع دخول الشتاء وارد أن يصاب الإنسان بأنفلونزا مع كورونا أب يصاب باثنين فيروس فب نفس الوقت وتصبح الخطورة أكبر وخاصة على الأطفال وكبار السن ومرضى القلب.

لقاح كورونا

اوضح أن كفاءة اللقاحات ليست كما نزلت فى البداية، وبالتالى يجب إعادة النظر فى كفاءة هذه اللقاحات سنويا وتصميم فاكسيم جديدة تتناسب مع الطفرات والتحورات الجينية الخاصة بهذه الفيروسات.

الحقنة الثلاثية

وأكد أنه لدينا سوء استخدام للأدوية والعقاقير وعدم وعى، مشيرا إلى أن البعض فى المناطق الشعبية عندما يصاب يذهب للصيدلية ليحصل على حقنة كوكتيل البرد ' الحقنة الثلاثية ' وهي ليست لها علاقة بنزلات البرد والأنفلونزا وهى خطر على الكلية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني (2-0) في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | إصابة زياد كمال