اعلان

تقرير إخباري: الجفاف أهم مخاطر التغير المناخي في إفريقيا

الجفاف في إفريقيا
الجفاف في إفريقيا
كتب : أهل مصر

استعرضت قناة القاهرة الإخبارية، في تقرير مصور، موجات الجفاف التي تمر بالقارة الإفريقية بسبب التغير المناخي، وأخطرها الموجة التي ضربت دول القارة منذ 1980، ملقية الضوء على مخاطر التغيرات المناخي خلال 2022.

موجات الجفاف الأخطر في إفريقيا

وقال التقرير الذي حمل عنوان: «أكبر موجة جفاف منذ 1980.. مخاطر التغيرات المناخي على إفريقيا خلال 2022»: «برز في قارة إفريقيا خلال عام 2022 عدد من الظواهر الطبيعية القاسية التي كشفت بوضوح الآثار الكبيرة للتغير المناخي، وشملت هذه الظواهر فيضانات مدمرة في غرب وشرق القارة وموجة جفاف في منطقة القرن الإفريقي، وتحول في معدلات سقوط الأمطار وتغيرا مخيفا في الأمراض البيئية، إضافة إلى انحسار ملحوظ في مصادر مياه الشرب».

وأضاف: «بسبب الآثار الكارثية التي خلفتها هذه الظواهر بات نحو 300 مليون إفريقي يواجهون خطر انعدام الأمن الغذائي وانتشار الأمراض وفقدان الموارد الاقتصادية المحلية كالزراعة والثروة الحيوانية، ومما يزيد من مخاطر التغير المناخي النمو السريع في عدد سكان قارة إفريقيا، الذي تخطى المليار نسمة بحسب تقرير صادر عن صندوق الأمم المتحدة للسكان في أكتوبر الماضي».

وتابع: «تعيش معظم بلدان شرق إفريقيا أكبر موجة جفاف منذ عام 1980، حيث تشهد بلدان مثل الصومال وأثيوبيا وكينيا والسودان حالات جفاف مقلقة للغاية وصلت إلى 90% من مساحة الصومال».

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمير الكويت يصل مطار القاهرة للقاء السيسي