اعلان

مدير مشروع الطيور المهاجرة: 500 مليون طائر يمروا فوق مصر

أسراب الطيور الحوامة المهاجرة
أسراب الطيور الحوامة المهاجرة

قال الدكتور أسامة الجبالي مدير مشروع الطيور الحوامة والمهاجرة بوزارة البيئة، إن سياحة مشاهدة الطيور واحدة من أنماط السياحة البيئية على مستوى العالم.

وأضاف 'الجبالي'، خلال لقائه ببرنامج 'صباح الخير يا مصر'، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وبسنت الحسيني، اليوم الإثنين، إن هذا النوع من السياحة مهم جدًا لأنه يعتمد على البيئة والموارد الطبيعية، مشددًا على أن مدينة شرم الشيخ واحدة من أهم مناطق عبور الطيور الحوامة على مستوى العالم، مثل النسور والصقور.

المحميات الطبيعية المصرية سوق واعد للسياحة

وأشار، إلى أن موقع مصر فريد ويضم موارد طبيعية ومحميات طبيعية وبالتالي فإنها سوق واعد للسياحة البيئية، مشيرًا إلى أن سياحة مشاهدة الطيور موجودة في العالم كله.

وأكد مدير مشروع الطيور الحوامة والمهاجرة بوزارة البيئة، أن بعض الدول تنفق على هذا النمط من السياحة مليارات الدولارات، مشيرًا إلى أن الفترة الأخيرة شهدت تعاونا كبيرًا بين وزارتي البيئة والسياحة للإعلان عن تنشيط سياحة مشاهدة الطيور.

وأوضح أنه لدى مصر صون الطيور الحوامة المهاجرة ممول من مرفق البيئة العالمية وينفذه جهاز شؤون البيئة المصري بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة والمجلس العالمي لحماية الطيور والجمعية المصرية لحماية الطبيعة، وعلى مستوى العالم هناك 10 آلاف نوع من الطيور تقريبًا، يمر على مصر منها 500 نوع من الطيور، بواقع 150 مقيم و350 مهاجر، بما يقدر بنحو نصف مليار طائر في عدة مسارات، منهم مسار هجرة البحر الأحمر، وهو ثاني أهم مسار للطيور الحوامة على مستوى العالم بعد مضيق بنما.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر