اعلان

خدوا اللقاح.. خبير أوبئة يُحذر من ارتكاب هذه الأخطاء في شهر فبراير

لقاحات كورونا
لقاحات كورونا

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة إن فيروس كورونا لم يختفي، بل بالعكس زاد آخر شهر معدلات الإصابة بالكورونا، حيث شهد العالم 14 مليون إصابة الشهر الأخير و50 ألف وفاة، حيث يزيد معدل الإصابات والوفيات.

وأضاف 'عنان'، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على فضائية «القناة الأولى»، اليوم الثلاثاء،  اننا نعيش الفترة الحالية ذروة الإصابات على مستوى العالم، ونحتاج لأخذ المزيد من الاحتياطات خصوصا بالنسبة للأطفال، موضحًا أنه في حال تقسيم المواليد بداية من مرحلة الـ6 سنوات حيث تعتبر هذه المرحلة بالنسبة للأطفال لا تلتزم بغسيل الأيدي ولا ترتدي الكمامات الطبية، وهنا تكون المسؤولية على الأب والأم في حماية الأطفال.

تحذير هام للأباء

وأكد أنه يجب على الآباء عدم التواجد بأماكن مزدحمة وعدم الخروج كثيرًا هذا الشهر حتى نهاية شهر فبراير، وأخذ اللقاحات اللازمة، خصوصًا وأن لقاح الأنفلونزا يجوز إعطاؤه للأطفال بداية من عمر 6 شهور.

وأوضح أن الأطفال فوق الـ6 سنوات يحتاجون لتوعية، خصوصًا وأنهم يذهبون للحضانة والمدارس وهو الفئة الأكثر تعرضًا للخطورة من الأطفال، ليس فقط خطر فيروس كورونا ولكن خطر الفيروس المخلوي المنتشر أو أي فيروسات أخرى، مشددًا على أن المدارس يجب أن توعي الأطفال بسلوك التباعد الاجتماعي والنظافة الشخصية، وعلى الأسرة منع الطفل من الذهاب للمدرسة أو الحضانة في حال مرضه.

وكشف أستاذ إقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة أن الأطفال فوق الـ12 عام ينصح بأن يتلقو لقاح فيروس كورونا، موضحًا أن أعراض الإصابة بفيروس كورونا أصبحت مثلها مثل أعراض الأنفلونزا الخفيفة وأصبحت أقل حدة.

وعن انتشار أخبار مؤخرا عن ظهور متحور يعرف باسم «يوم القيامة» أكد أنه أمر غير صحيح، فلا يوجد تحذير من منظمة الصحة العالمية، فهو مجرد مصطلح صحفي لا دلالة له على الإطلاق، هناك تحورات فرعية من متحور أوميكرون وهذه المتحورات أكثر بالانتشار ولكن ليسو الأكثر في الأعراض.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً