اعلان

متحدث الصحة: فحص أكثر من 4 مليون طفل ضمن مبادرة الكشف المبكر وعلاج ضعف السمع

الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة
الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة

قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن مبادرة الكشف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع للأطفال وحديثي الولادة بدأت في سبتمبر 2019 .

وأوضح 'عبدالغفار'، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج 'صباح الخير يا مصر'، المذاع على 'القناة الأولى والفضائية المصرية'، اليوم الأحد، أن هذه المبادرة تستهدف الكشف والتشخيص والتدخل المبكر للأطفال المصابين بضعف السمع، مشيرًا إلى أنّ إجمالي من تم فحصهم حتى هذه اللحظة 4 ملايين و263 ألف طفل.

وأكد حسام عبدالغفار، على أهمية هذه المبادرة على الصحة العامة شديدة، عدد الدول التي يجري فيها مسح سمعي شامل للأطفال في سن الولادة على مستوى الولادة هو 38% من دول العالم'.

متوسط تشخيص ضعف السمع في مصر

وأضاف أن متوسط تشخيص ضعف السمع في الدول التي لا يجري فيها المسح من 34 شهر الى 36 شهر، والدول التي يجري فيها هذا المسح مثل مصر، فإن متوسط التشخيص يكون من 4 إلى 6 شهور.

وأشار إلى أنه نستفيد أن الطفل الذي يولد بضعف سمعي لو تم تشخيصه خلال أول 6 شهور بالتدخل المناسب في حالته الصحية في سن 5 أعوام، فإن هناك احتمال نسبته 95% أن يلتحق بمدرسة عادية، ولن يكون في حاجة إلى مدرسة خاصة بالتأهيل أو ضعاف السمع، وبالتالي سيستمر في حياته بشكل طبيعي وسيكون عضوا عاملا وفاعلا في المجتمع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً