اعلان

أستاذ مناعة: مصر تنتج كميات كبيرة من لقاحات كورونا وتصديرها لدول أفريقيا

لقاحات كورونا
لقاحات كورونا

قال الدكتور أشرف عقبة رئيس قسم المناعة بكلية الطب جامعة عين شمس سابقًا، إن مصر منذ اللحظة الأولى لجائحة فيروس كورونا استطاعت أن توفر للمصريين كل ما يحتاجون إليه من لقاحات وأدوية لتخطي فترة الجائحة.

وأضاف «عقبة» خلال مداخلة هاتفية، عبر فضائية «إكسترا نيوز»، اليوم الأحد، أن مصر استطاعت تنفيذ اتفاقيات وشراكات مع دول منتجة لتوفير اللقاحات لمواجهة كورونا، كما دخلت الدولة في شراكات مع الصين لتنفيذ مجموعة كبيرة من شحنات اللقاحات، وإجراء اتفاقيات مع كل الدول المنتجة وتحصل على الاحتياجات من اللقاحات من كل هذه الدول، سواء من الغرب أو الشرق.

تطوير مركز إنتاج اللقاح المصري

وأوضح أن الكثير من الدول لم تكن تستطيع أن توفر اللقاحات لمواطنيها بهذا الشكل مثلما فعلت مصر، ومنها الدول المنتجة، مضيفًا أنه تم تطوير مركز إنتاج اللقاح المصري من خلال استيراد المواد الخام لتصنيع اللقاحات وتصنيعها بمصر وإنتاج كمية كبيرة وتوفيرها للدول الإفريقية التي لم تستطع توفير اللقاحات.

وأشار رئيس أقسام المناعة بكلية الطب جامعة عين شمس سابقًا، إلى أن فيروس كورونا ما زال موجودًا ومنتشرًا بشكل كبير، رغم أن السلالات الجديدة هي أقل حدة بالمرض ولكنها أكثر انتشارًا.

وأكد أن أي سلالة تظهر تتم دراستها من حيث سرعة الانتشار وحدة المرض واستجابتها للقاحات والأدوية، والسلالة الموجودة حاليًا هي سلالة أوميكرون وهي مهيمنة على كل الإصابات بالعالم ومنه يظهر متحورات التي تكون لديها القدر على الانتشار السريع والتهرب المناعي، إذ تتم إصابة من حصلوا على اللقاح أو من أصيبوا مرة أخرى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والبنك الأهلي في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | التشكيل