اعلان

صيادلة القاهرة: ملتزمون بمنع إعطاء الحقن في الصيدليات.. والأخطاء حالات فردية

إعطاء الحقن بالصيدليات
إعطاء الحقن بالصيدليات
كتب : أهل مصر

أكد الدكتور محفوظ رمزي، رئيس لجنة تصنيع الدواء بنقابة صيادلة القاهرة، أن أغلب صيادلة مصر ملتزمون بقرار منع إعطاء الحقن في الصيدليات.

حالات فردية

وقال الدكتور محفوظ رمزي، خلال اتصال هاتفي لـ برنامج 'يحدث في مصر' تقديم الإعلامي شريف عامر المذاع على قناة 'إم بي سي مصر': 'إن ما يحدث من أخطاء حالات فردية لا يجب تعميمها'.

وأضاف رئيس لجنة تصنيع الدواء بنقابة صيدلة القاهرة، أنه لا يجب الحصول على أي مضاد حيوي دون روشتة طبية، موضحا بأن التحسس من الدواء قد يحدث بنسب تختلف من مريض لمريض ولا يمكن التنبؤ بها.

وتابع الدكتور محفوظ رمزي: ممتنع عن إعطاء الحقن في الصيدليات لأني لا أمتلك أدوات لإنقاذ المريض من الحساسية من المضاد الحيوي، ومفيش حاجة تدي مبرر لإعطاء مضادات حيوية في الصيدلية دون مبرر، ولابد من منع إعطاء المضاد الحيوي دون روشتة.

النيابة تحذر: الحقنْ لا يجوز لغير المتخصصين والمؤهلين

وكانت النيابةُ العامةُ أمرت بحبسِ عاملٍ بصيدليةٍ أربعةَ أيامٍ احتياطيًّا على ذمّةِ التحقيقاتِ؛ لاتهامِهِ بحقنِ طفلٍ بمضادٍّ حيويٍّ داخلَ صيدليةٍ بأُسيوطَ، مما أفضَى إلى وفاتِه، وقد شكَّلتِ الواقعةَ جنايةُ الجرحِ العمديِّ المفضِي إلى الموت، فضلًا عنِ جُنحةِ اتهامِهِ بمزاولَةِ مهنةِ الطبِّ البشريِّ بالمخالفةِ لأحكامِ القانون، والعملِ بصيدلية دون ترخيص.

وأشارت النيابةُ العامةُ، في بيان رسمي لها، أمس الثلاثاء، إلى أنَّ مثلَ هذه الواقعةِ قد تَكررَ حدوثُها في الفترةِ الأخيرةِ أكثرَ من مرّةٍ، وأُثيرَ الجدلُ حولَهَا مِن قَبلُ، حتى أَصدرتِ المؤسساتُ المختصَّةُ قراراتٍ لتنظيمِ مسألةِ الحقنِ داخلَ الصيدلياتِ وبيانِ شروطِهَا؛ لتفادي حدوثِ مثلِ هذه الفواجعِ، وأنَّ النيابةَ العامةَ قد باشرتِ الدعوى في قضيةٍ مماثلةٍ شغلَتِ الرأيَ العامَّ بالإسكندريَّةِ وصدرَ حكمُ القضاءِ فيها بإدانَةِ المتهميْنِ، على نحوِ ما طالبَتِ النيابةُ العامةُ وانتهتْ إليه في تحقيقاتِها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً