اعلان
اعلان

أستاذ علم نفس عن انتشار الشائعات: عدم نشر المعلومات الدقيقة يؤدي إلى التشكيك في السلطة

مواقع التواصل الإجتماعي
مواقع التواصل الإجتماعي

تحدث الدكتور فتحي الشرقاوي أستاذ علم النفس بجامعة عين شمس، عن أسباب انتشار الشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وخلال حواره مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج 'حقائق وأسرار' المذاع على فضائية 'صدى البلد' مساء اليوم الجمعة قال الشرقاوي إن مواقع التواصل الاجتماعي ساهمت في نشر أخبار مضللة وأكاذيب، مشيرا إلى أن تسارع الأحداث على السوشيال ميديا تسببت في إحباط الرأي العام، منوهًا على أهمية فتح قنوات التواصل مع الجمهور والحديث معهم وحل مشاكلهم، ومخاطبتهم بقدر من المصارحة والشفافية.

ولفت الشرقاوي إلى أن هناك مجموعة من التغيرات الكمية والكيفية أدت لظهور سمات جديدة في العالم، كما أن ظهور السوشيال ميديا دون وجود رقابة حقيقية عليها، ساعد على انتشار الشائعات وخلق البلبلة بين الأشخاص في المجتمع.

وتابع: 'هناك خلل في تواصل المسؤولين مع المواطنين، ويجب على الرد على الشائعات بالمعلومات وليس لغة العواطف، موضحًا أن تجاهل المشكلات يؤدي إلى تفاقمها، وعدم نشر المعلومات الدقيقة يؤدي إلى التشكيك في السلطة'.

أسباب انتشار الشائعات

وأوضح أن تاريخ المواطن المصري ومعدنه الأصيل منذ قديم الأزل يظهر في وقت الأزمات، وكان دائما مساند للدولة المصرية في أحلك الظروف، لافتا إلى أن الإعلام يتناول قضايا تافهة ويبتعد عن المشكلات الحقيقية مما يجعل المواطنين يلجأون لمواقع التواصل الاجتماعي.

وأشار أستاذ علم النفس، إلى أن الإعلام لم يقدم إنجازات الدولة المصرية بالشكل الأمثل، كما أنه يجب توظيف طاقة الشباب بالشكل المفيد للدولة، ويجب أن يشاركوا في صنع القرار، لأن الشباب هما أمل مصر.

واختتم: 'الأشخاص الذين لديهم ميول عدوانية تجاه المجتمع ويروجون للسلبيات على المسؤولين، كما أن هناك قلة تسيطر على الوعي في المجتمع'.

ومن جانبه قال الإعلامي مصطفى بكري، إن مصر تتعرض لحرب حقيقية من أجل تشوية سمعتها الخارجية، وروجت جماعات الخراب الإرهابية لمستند مزور مدون عليه توقيع رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء بإسناد إدارة قناة السويس لإحدى الشركات الأجنبية بعقد امتياز لمدة 99 عاما.

حقيقة إسناد قناة السويس لإحدى الشركات الأجنبية

وخلال تقديمه برنامج «حقائق وأسرار» المذاع على قناة صدى البلد، أكد بكري أنه لا يمر يوم دون وجود شائعة تنشر عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي، والتي كان آخرها إسناد قناة السويس لإحدى الشركات الأجنبية.

وتابع بكري: 'ما يحدث الآن من نشر شائعات «شغل مخابرات» ولكن ما يروجون له الآن يعد غباء، كيف يمكن لرئيس الجمهورية ورئيس الوزراء أن يوقعوا على مستند لإسناد القناة لشركة إسرائيلية'!.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو