اعلان

كاتب صحفي: تخصيص أم كلثوم إيرادات حفلاتها للمجهود الحربي قضية أساسية في تاريخها

أم كلثوم قدمت حفلات بعدة دول خصصت إيرادها للمجهود الحربي
أم كلثوم قدمت حفلات بعدة دول خصصت إيرادها للمجهود الحربي
كتب : عزة رخا

قال الكاتب الصحفي سعيد الشحات، إن أم كلثوم حولت شعار 'الفن لصالح المجهود الحربي' إلى واقع عملي على الأرض، الأمر الذي يعتبر قضية أساسية في تاريخها، إذ أنها رفعت ذلك الشعار بعد نكسة 5 يونيو 1967، حيث قدمت حفلات وحولت إيرادها لصالح المجهود الحربي.

أم كلثوم قدمت حفلات بعدة دول خصصت إيرادها للمجهود الحربي

أم كلثوم قدمت حفلات بعدة دول خصصت إيرادها للمجهود الحربي

وأضاف الكاتب الصحفي سعيد الشحات، خلال مداخلة هاتفية بقناة إكسترا نيوز، أن حالتها وأغانيها كانت تشجع الناس على عمل تبرعات وتوجيه جميع الإيراد لصالح المجهود الحربي، مشيرًا إلى أنها قدمت حفلات في تونس وفرنسا وأبو ظبي والكويت ولبنان وليبيا والمغرب، حيث جابت هذه العواصم لتقديم حفلات يوجه إيرادها للمجهود الحربي، مؤكدًا أن هذه الحفلات كان أجرها بالدولار، فبالتالي كانت تجلب عملة صعبة لمصر.

وأشار الكاتب الصحفي سعيد الشحات، إلى أنها قدمت عدة حفلات في المنصورة وطنطا والدقهلية، لافتًا إلى أنها قدمت حفلة بالمنصورة حضرها حوالي 10 آلاف شخص من الجمهور من مختلف المحافظات.

وتأكدت سيدة الغناء العربي أم كلثوم من أنباء هزيمة 5 يونيو 1967، فخاصمها النوم، ولم يعد لها هم بالليل والنهار إلا تفرغها لدموعها، وتوجهها إلى الله في صلاتها، وتضرعها أن يمدنا ببصيص من الأمل في إنقاذ مصر، حسبما تذكر هي في مقال نادر لها بمجلة «الهلال، أكتوبر 1971».

أم كلثوم

يذكر أن أم كلثوم توفيت في يوم 3 فبراير منذ 48 عاما، وولدت أم كلثوم في 4 مايو 1904، وكانت البداية الفنية لأم كلثوم وهي تغني على مسرح البوسفور في ميدان رمسيس وكانت دون فرقة موسيقية واشتهرت بقصيدة 'وحقك أنت المنى والطلب' وبذلك تعد هذه القصيدة هي أول قصيدة سجلت لها وكان ذلك في فترة العشرينيات، تعلمت أم كلثوم أصول الموسيقى من أمين المهدي ومحمد القصبجي، وغنت أم كلثوم مع بدايتها في حفلات علية المجتمع وتعرفت أم كلثوم على أحمد رامي في إحدى الحفلات وكان الأخير حاضرًا من أوروبا وعندما سمعها شعر أنه وجد الصوت الذي كان يسعى إليه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة المصري البورسعيدي وفاركو (0-0) في الدوري الممتاز اليوم (لحظة بلحظة) | بداية المباراة