اعلان

أستاذ زراعة: الدولة مهتمة بإعادة إحياء مشروع توشكى وزراعة 500 ألف فدان

توشكي
توشكي

قال الدكتور أحمد أبو اليزيد الأستاذ بكلية الزراعة بجامعة عين شمس، إن الدولة تبذل خطوات متسارعة لزيادة الرقعة الزراعية بأكثر من 3.5 مليون فدان.

وأضاف 'أبو اليزيد'، خلال مداخلة هاتفية على قناة 'إكسترا نيوز'، أن الأمن الغذائي وزيادة الرقعة الزراعية، يمثل قضية أمن قومى، ولذلك أولت القيادة السياسية اهتمام كبير له، ومنها المشروعات الزراعية العملاقة التى تمت على مدى الـ 8 سنوات الماضية.

استصلاح الأراضي والتوسع الأفقي

وأوضح أن العملية الزراعية الخاصة باستصلاح الأراضى اتسمت بالتوسع الأفقي بتحديث العمليات الزراعية، لافتًا إلى أنه لدينا مشروع الريف المصرى الجديد 1.5 مليون فدان والذى يشمل الظهير الصحراوى بالعديد من المحافظات مثل مشروع المغرة وغرب المنيا وفى الوادى الجديد والواحات ومشروع الدلتا الجديدة.

 وأكد أن الدولة مهتمة بإعادة إحياء مشروع توشكى، وهو إعادة إحياء 500 ألف فدان، وزراعة 1.3 مليون نخلة، موضحًا أن جميع هذه المشروعات القومية كان بالتوازى معها إعداد بنية تحتية جيدة لتبطين الترع وترشيد المياه.

 وأشار إلى أنه لم يكن لمصر تصدير ما يقرب من 6.3 مليون طن صادرات زراعية، بحوالى 3.3 مليار دولار، إلا إذا كان هناك توسعات زراعية كبيرة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً