اعلان

أستاذ اقتصاد زراعي: مصر استطاعت تحقيق شبه اكتفاء ذاتي من سلع غذائية كثيرة

السلع الغذائية بمعرض أهلا رمضان
السلع الغذائية بمعرض أهلا رمضان

قال الدكتور أشرف كمال، أستاذ الاقتصاد الزراعي، إن سعر توريد محصول القمح ارتفع إلى 1250 جنيهًا للأردب، ووصل سعر توريد طن بنجر السكر إلى 1000 جنيه، أما طن قصب السكر فبلغ 1100 جنيه.

وأضاف «كمال»، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «هذا الصباح»، من تقديم باسم طبانة عبر فضائية «اكسترا نيوز»، اليوم الخميس، أنه في إطار توجيهات القيادة السياسية لمواجهة زيادة تكاليف الإنتاج، والتي سوف تساعد المزارعين ويشجعهم على الزراعة وتوريد تلك المحاصيل لمصانع السكر.

الاكتفاء الذاتي الكامل من السكر

وأكد أن مصر اقتربت من تحقيق الاكتفاء الذاتي الكامل من السكر، واكتفت ذاتيًا من الخضراوات والفاكهة وتصدر الفائض، طفرة كبيرة في الصادرات هذا العام، إذ إننا تجاوزنا حاجز 6.5 مليون طن، ونحقق شبه اكتفاء ذاتي من سلع غذائية كثيرة، مشددًا على أهمية السكر، إذ تتم زراعة بنجر السكر في 21 محافظة تقريبًا سواء في الدلتا أو مصر الوسطى أو الوادي الجديد.

وأشار إلى أن نسبة تغطية التقاوي في مصر تصل إلى 100% بأغلبية المحاصيل، كما أن هناك مشروعًا ضخمًا لإنتاج تقاوي الخضر محليًا تحت إشراف مركز البحوث الزراعية بعدما كان يتم استيراد 90% منها، موضحًا أنه تم تعميم الزراعة التعاقدية في المحاصيل التصنيعية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بسبب دبابة أمريكية.. الناتو «متخبّط» في منطقة العمليات العسكرية في أوكرانيا