اعلان

أستاذ «البحوث الفلكية»: تركيا تكونت بسبب الفتق الذي حدث بين اللوح الأوروبي والعربي

تركيا
تركيا

قال الدكتور عمرو الشرقاوي أستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزقية، إن زلزال تركيا من أكبر الزلازل التي حدثت في الفترة الماضية، بداية من عام 1975م، وذلك في هذه المنطقة.

وأضاف 'الشرقاوي'، خلال لقائه ببرنامج 'صباح الخير يا مصر'، المذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، اليوم الخميس، أنه هناك أسباب كثيرة لحدوث الزلازل مثل الحركات بين القارات وبعضها، إذ أن كوكب الأرض ساخن كأي كوكب، وعندما برد بدأ يجذب الغلاف المائي والغلاف الهوائي تكونت صخور القشرة الأرضية، لكن باطن الأرض ما زال في حاجة سائلة.

كيف تكونت تركيا وتأثير البحر الأحمر عليها

وأوضح أن سطح الأرض يتكون من مجموعة ألواح كل لوح يمثل قارة من القارات التي نعيش عليها، وهناك أحزمة الزلازل التي لكل حزام منها خصائص مختلفة عن الأحزمة الأخرى.

وأشار إلى أن ما حدث في تركيا والتكوين الجيولوجي لهذا المكان هو أن اللوح العربي والأفريقي كان عبارة عن لوح واحد أو قارة واحدة تتحرك ناحية الشمال، وحدث الفتق وهو البحر الأحمر، ثم حدث تصادم بين اللوح الأوروبي واللوح العربي، وفي هذه المرحلة تكونت في تركيا صدوع طولها الرأسي يصل إلى أعماق تصل إلى 65 كم.

ولفت إلى أن الطاقة المختزنة على جانبي هذه القارات يتم شحنها من خلال العلاقة بين كل قارة وأخرى، ولكي يتم تفريغ هذه الطاقة تحدث الحركات الزلزالية، ومن أسباب حدوث الزلازل بشكل عام هو البراكين، وفوالق داخلية بهذه القارات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والتعاون (3-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | جوووووول الثالث للزعيم