اعلان

أستاذ بعلم الزلازل: تسجيل عشرات الهزات الارتدادية في تركيا بقوة تصل لـ4 درجات

زلزال تركيا وسوريا
زلزال تركيا وسوريا

كشف الدكتور نجيب أبو كركي أستاذ علم الزلازل، تفاصيل تسجيل عشرات الهزات الارتدادية بقوة تتراوح بين 3 و4 درجات على مقياس ريختر.

زلزال تركيا وسوريا

وخلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «القاهرة الإخبارية»، أوضح أن هناك زلزالًا بقوة 4.7 درجة ضرب منطقة تبعد عن إحدى بلدات تركيا التي يبلغ عدد سكانها 35 ألف مواطن بنحو 7 كيلومترات، موضحًا أن البلدات القريبة من تلك الهزات تشعر بها، وتشكل تلك الهزات خطورة على الأبنية.

وأكد أن مركز دراسات زلازل أوروبا والبحر المتوسط سجل 136 زلزالا في أوروبا كافة، وكان أكبرها في رومانيا وقوته 5 درجات، وأيضا في منطقة أيسلندا التي تقع أقصى شمال غرب أوروبا بقوة 4 درجات، لافتًا إلى أن الأبنية القديمة التي تتواجد بها القناطر تقاوم الزلازل بشكل جيد، إلى جانب مقاومتها للمياه والأمطار والرطوبة.

وأشار إلى أنه لا أحد يعلم متى ستتوقف الارتدادية الزلزالية وتعود حالة الاستقرار من جديد في تلك المناطق، متابعًا أنه وفقًا للأرقام فإن تلك الهزات تتناقص قوتها تدريجيًا ولكن بشكل غير منتظم، فقد يكون هناك بعض المفاجآت مستقبليًا، مؤكدًا أهمية تزويد فرق الإنقاذ بالمعدات والأدوات اللازمة من أجل تخفيف الخسائر الناتجة عن تلك الأزمة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الذروة غدًا.. الأرصاد تحذر من طقس الـ72 ساعة المقبلة