اعلان

بايدن يثمن جهود الرئيس السيسي لإنجاح اجتماع العقبة بين فلسطين وإسرائيل

الرئيس السيسي وجو بايدن
الرئيس السيسي وجو بايدن

أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» في نبأ عاجل، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن ثمن جهود الرئيس عبدالفتاح السيسي لتهيئة الظروف لنجاح اجتماع العقبة الأمني، بين فلسطين وإسرائيل.

تعهد مسؤولون فلسطينيون وإسرائيليون في ختام اجتماع العقبة الأمني الخماسي، الذي عقد أمس الأحد، في مدينة العقبة الساحلية جنوب الأردن بخفض التصعيد على الأرض.

بيان اجتماع العقبة الخماسي

وأكدت الحكومة الإسرائيلية والفلسطينية استعدادهما المشترك لوقف الإجراءات الأحادية الجانب لمدة 3-6 أشهر، والتزام إسرائيل بوقف مناقشة إقامة أي وحدات استيطانية جديدة لمدة 4 أشهر، ووقف إقرار أي بؤر استيطانية جديدة لمدة 6 أشهر.

واتفقت الأطراف الخمسة على الاجتماع مجددا في مدينة شرم الشيخ في جمهورية مصر العربية في شهر مارس المقبل لتحقيق الأهداف المذكورة أعلاه.

عقد اجتماع العقبة بحضور مسؤولين أردنيين ومصريين وإسرائيليين وفلسطينيين وأمريكيين.

مباحثات مصر وماليزيا

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الإثنين، اتصالاً مرئياً من 'أنور إبراهيم'، رئيس وزراء جمهورية ماليزيا.

وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الزعيمين تباحثا حول سبل دعم التعاون المشترك بين البلدين الصديقين، في ضوء ما يجمع بينهما من روابط تاريخية وعلاقات ثنائية متميزة، حيث تم التطرق إلى جهود التعاون في المجالات الثقافية والسياحية والتعليمية، وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري، وزيادة الاستثمارات المشتركة في قطاعات الطاقة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وصناعة السيارات، وغيرها من المجالات التي تسهم في تعظيم الاستفادة من المزايا النسبية لكل دولة، وتحقيق التكامل الاقتصادي والتنمية الشاملة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً