اعلان
اعلان

مترجم الإشارة بـ«كتف في كتف»: 7.5 مليون أصم مصري يحتاجون لفهم تصريحات الرئيس السيسي

بيشوي عماد مترجم لغة الاشارة
بيشوي عماد مترجم لغة الاشارة

قال بيشوي عماد، مترجم لغة الإشارة، إنه طالب في الفرقة الرابعة بكلية إرشاد سياحي، وتعلم لغة الإشارة كون والده من ضعاف السمع، إذ أنه من أُصيب بحمى شوكية منذ عامين أثرت على السمع والتحدث لديه وفقد الحاسة التي تمثل جسر التواصل مع الأخريين، مشيرًا إلى أن الاهتمام بلغة الإشارة لم يكن كبيرًا السنوات الماضية.

وأضاف «عماد»، خلال لقائه ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى، اليوم الأحد، أنه نعمل على زيادة التوعية بأهمية لغة الإشارة وتوفيرها في كل أجهزة الدولة، لافتًا إلى أن تقديم احتفالية مبادرة «كتف في كتف» بلغة الإشارة كان يعد أكثر عمل خيري قدمته المبادرة.

عدد الصم والبكم في مصر

وأشار مترجم لغة الإشارة، إلى أن هناك 7.5 مليون أصم في المجتمع المصري، وذلك وفقًا لأخر إحصائية تابعة لمنظمة الصحة العالمية عام 2017 في ذلك الصدد، موضحًا: «7.5 مليون أصم يمثلون شعبًا وحدهم، ويحتاجون لسمع وفهم تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي ومتابعة الأخبار من خلال وسائل الإعلام ومتابعة الدراما المصرية والوطنية إلى جانب معرفة تاريخ بلاده بشكل صحيح».

وتابع، أن الدولة بذلت مجهودات كبيرة في هذا الصدد، إذ أنه بداية من عام 2013 كان يوجد فرص للأشخاص الصم لإعادة دخولهم للجامعة واستكمال دراستهم، وها لم يكن موجود من قبل، موضحًا أن كلية تربية نوعية ذوي الإعاقة تستقبل  الأشخاص الصم.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
إصابة نجل فؤاد المهندس إثر حريق بشقته في الزمالك