التعبئة والإحصاء: قنا وسوهاج وأسيوط الأقل استمعالًا لوسائل تنظيم الأسرة

التعبئة والإحصاء
التعبئة والإحصاء

قال الدكتور حسين عبد العزيز، مستشار رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن المسح الصحي للأسرة يوفر نتائج إجمالي مؤشرات المحفزات بشأن الزيادة السكانية، والتعرف الديموغرافي في المحافظة؛ لضبط النمو السكاني.

وأوضح 'عبد العزيز' في تصريحات تلفزيونية، على قناة 'صدى البلد'، أن المسح بدأ في أثناء 2019، لكن العمل توقف بسبب فيروس كورونا، و بداية 2021 تم جمع البيانات والعينات العشوائية تم اختيارها من واقع قاعدة بيانات الأسر المعيشية المحدثة من تعداد 2017.

وأضاف أنه تم اختيار عينات السكان بشكل عشوائي؛ ليتم استخلاص المؤشرات عبر المقابلة الشخصية وجمع البيانات على التابلت ومن ثم المراجعة والجودة للوصول إلى النتائج، مشيرًا إلى أن عدد فرق المسح الصحي قد يغطي بعض المحافظات وفق عدد السكان، وهناك فريق يغطي محافظة واحدة، وعلى سبيل المثال نسبة الولادات القيصرية تجاوزت الـ80% في بعض المحافظات، وهي نسبة عالية مقارنة بعض الأوضاع في بعض الدول، ومصر الدولة الأولى في العالم بالولادات القيصرية؛ بسبب ظروف تتعلق بالمرأة ذاتها.

انخفاض معدلات الإنجاب

ولفت إلى أن البيانات في مجال الإنجاب أظهرت أن 20% من حالات الإنجاب لم تكن مرغوبا فيها مطلقا، أو غير راغبة الإنجاب في هذا الوقت في الأعوام الأخيرة، الأمر الذي يدل على عدم وجود رشادة في اتخاذ قرار الإنجاب، متابعًا: 'لدينا 13.8% من السيدات الراغبات في تنظيم الأسرة، ولكنهن لم يتوصلن لطريقة تنظيم الأسرة'.

وتابع: 'نسير على الطريق الصحيح ولكن ببطء، ومعدل الإنجاب الكلي انخفض من 3.5 في 2014 لـ2.85 طفل لكل سيدة في 2021'.

 اختتم قائلا: 'المحافظات الأفضل في استعمال وسائل تنظيم الأسرة من خلال التعليم والتثقيف هي البحيرة وجنوب سيناء والإسكندرية، عكس قنا وسوهاج وأسيوط ومطروح الأقل في استعمال وسائل تنظيم الأسرة'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً