اعلان

مركز "الأزهر للفتوى": تستطيع المرأة الحائض الامساك بالمصحف في رمضان بشرط واحد فقط

المرأة وقراءة القرآن
المرأة وقراءة القرآن

أكد الدكتور أحمد المشد عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أنّه مع التطور التكنولوجي أصبح الوصول إلى الفتوى الموثوقة أمرا ليس صعبا، مشيرًا إلى أن المرصد سيعمل على مدار 12 ساعة من التاسعة صباحا حتى التاسعة مساءً في شهر رمضان، للتفاعل مع أسئلة المواطنين.

وأضاف 'المشد'، خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر» ، المذاع على القناة الأولى، اليوم الأربعاء، أنه لدينا مفتون متخصصون في الفتوى، ويمكنهم الرد على أسئلة الجمهور إما من خلال الاتصالات الهاتفية على رقم 19906 على مدار 12 ساعة، بالإضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي مثل رسائل الماسنجر على مدار 24 ساعة.

أفعال لا تفسيد الصيام في نهار رمضان

وأوضح،إن الأكل والشرب نسيانًا لا يفسد الصيام، ولكن بمجرد التذكر يجب الإقلاع تمامًا، كما أشار إلى أنه من غير الجائز للمرأة الحائض أن تمس المصحف مباشرة، لكن يمكنها أن تمسه بحائل مثل ارتداء القفازات، وللمرأة أن تقرأ القرآن أو تذكر اللهَ حتى لو كانت على هذا النحو من العذر.

وواصل: 'بالنسبة لغير المتوضئين وحكم قراءة القرآن بالنسبة لهم، فهذه مسألة خلافية واجتهادية، اجتهد فيها الفقهاء، ومن آداب تلاوة القرآن ألا يمسك القرآن المصحف إلا وهو متوضئ، ولكن لا مشكلة له من قراءة القرآن من الآي باد أو الموبايل حتى لو لم يكن متوضئا'.

وأشار، إلى أنه لا ضرر من استنشاق رائحة الطعام، وبخاصة أنه من الأمور المحيطة بنا، كما شدد على أن من يحدد إمكانية الصيام للمرضى هو الطبيب، في مسائل الدين تُبنى فيها الفتوى على استشارة المتخصصة، وللمفطر أن يقضي في أيام أخرى، وإذا كانت حالته المرضية لا تسمح بالصوم على الإطلاق يجب اللجوء إلى الفدية، وهي إطعام مسكين عن كل يوم.

WhatsApp
Telegram