اعلان

شيخ الأزهر يوضح الحالات التي يجوز فيها الطلاق بين الأزواج

شيخ الأزهر احمد الطيب
شيخ الأزهر احمد الطيب

قال فضيلة الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إن فوضى الطلاق مشكلة ملازمة لفوضى تعدد الزوجات وآثارها الأشد سواء على الاسرة والاطفال.

وأضاف 'الطيب'، في برنامجه 'الإمام الطيب'، المذاع عبر فضائية 'سي بي سي'، اليوم الإثين، أنه يمكن تلخيص هذه المشكلة في سؤال (ما حكم الطلاق.. هل هو الاباحة المطلقة ام بقيد الضرورة ).

وأوضح أن الذي يتوجه إلى أحكام الشريعة الإسلامية و يتقصى مقاصدها وغايتها لا يدخلها فيها شك في أن الشريعة تنحو منح التضيق في مسألة الطلاق، وانها حين تلجأ للطلاق كحل فإنما تلجأ إليها بحسب ضرورة من الضرورات، ومن باب آخر الدواء الكي.

حالات الطلاق

وأشار إلى أنه الحالات التي يعتبر فيها الطلاق أخف الضررين، إذا أصبحت العشرة بين الزوجين من النوع الذي لا يحتمل ولا يطاق او حتى من يصعب احتماله، لافتًا إلى أن هذه حالة مختلفة من زوج إلى زوج ومن زوجة إلى زوجة لأخرى.

وتابع: 'على سبيل المثال.. هناك الزوجة التي لا تسمح لها كرامتها ان ترى نفسها مهملة من زوجها الذي يعاملها مثل قطعة الأثاث في المنزل، وينظر الزوج إليها ولاولادها كأنه قدر فرض عليه  وتعيش حالة دائمة من الإرهاق النفسي'، مضيفًا:  'مثل هذه الزوجة لا يمكن ان تفرض عليها اي شريعة من الشرائع حياة قاسية قد تؤدي بها أمراض عصبية ونفسية لا طاقة لها بها، وبخاصة في عصر الضغوط والتوتر وانعدام الثقة وانهيار الشكوك واضطراب القيم'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفركوزن و روما (0-0) في الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | بداية المباراة