اعلان

صورة حضارية راقية.. «الإفتاء» تكشف سبب تخصيص 5 دقائق للصلاة على النبي الجمعة المقبلة

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

قال الدكتور خالد عمران أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن وزارة الأوقاف قررت تخصيص وقت معين يوم الجمعة المقبلة للصلاة على النبي، بعد الحديث عن فضل النبي صلى الله عليه وسلم في الخطبة، منوهًا أن هذا القرار لإظهار الحب لأكثر عبادة التي لها من الأثر والفضل ما بينه الشرع.

وخلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «دي إم سي»، تقديم الإعلامي رامي رضوان، والمذاع على قناة «دي إم سي»، مساء الإثنين، أكد أنه تم تحديد خمس دقائق للصلاة على النبي عقب الخطبة، من منطلق أن يكون الأمر بصورة حضارية لائقة راقية وانتظام لجميع المساجد ، مؤكدًا أن الصلاة على الرسول صلي الله عليه والسلام مقترنة بالنظام والجمال.

وأشار إلى أن الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام، من العبادات الخفيفة لأنها ترطب اللسان، ولكنها ثقيلة عند الله سبحانه وتعالى، مُستشهدًا بالحديث النبوي مع أحد الصحابة: «يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُكْثِرُ الصَّلَاةَ عَلَيْكَ فَكَمْ أَجْعَلُ لَكَ مِنْ صَلَاتِي ؟ فَقَالَ : مَا شِئْتَ . قَالَ قُلْتُ الرُبُعَ ؟ قَالَ : مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ . قُلْتُ النِّصْفَ ؟ قَالَ : مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ . قَالَ قُلْتُ فَالثُّلُثَيْنِ ؟ قَالَ : مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ . قُلْتُ أَجْعَلُ لَكَ صَلَاتِي كُلَّهَا ؟ قَالَ : إِذًا تُكْفَى هَمَّكَ وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ».

وأكد على فضل هذه العبادة التي أمر الله بها وجعل لها ثوابًا كبيرًا عنده، ولها أثر كبير في الحياة مجمله تفريج الكرب والهم وفي توسعة الأرزاق وحسن الأخلاق.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً