اعلان
اعلان

4 دول عربية تتصدر قائمة «البؤس العالمي».. هل مصر منها؟

قائمة قائمة الدول الأكثر بؤساً في العالم
قائمة قائمة الدول الأكثر بؤساً في العالم

أصدر البروفيسور ستيف هانكي، أستاذ الاقتصاد التطبيقي في جامعة جونز هوبكنز تقريرًا سنويًا عن قائمة 'مؤشر البؤس العالمي' عام 2022.

وتصدرت 4 دول عربية قائمة 'مؤشر البؤس العالمي'، وهما دول سوريا ولبنان والسودان واليمن، بحسب المؤشر الذي يصنف 160 دولة في قائمة التعاسة.

ويصنف مؤشر البؤس العالمي الدول وفق: 'نسبة البطالة- نسبة التضخم - معدلات الإقراض - نمو الناتج المحلي الإجمالي'.

احتلت زيمبابوي المركز الأخير في قائمة الدول الأكثر بؤساً في العالم، وهي من بين الدول الخمس الأكثر كآبة لمدة 3 سنوات متتالية.

وجاءت فنزويلا، التي تعاني من سوء الإدارة الاقتصادية في المرتبة الثانية، ثم دولة سوريا التي شهدت حروبًا أهلية وتدمير شبه كامل للبنية التحتية في المركز الثالث، ثم في المرتبة الرابعة لبنان التي تعاني من أزمة اقتصادية كبرى، وبعده مباشرة السودان التي تعاني من الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، فيما احتل اليمن المرتبة السابعة.

دولة عربية تحل ثانيًا في قائمة الأقل بؤسًا

وجاءت سويسرا في ذيل قائمة الدول الأقل بؤسًا، والتي تعتبر من أغنى دول العالم، ومن بين الأفضل بالنسبة لمتوسط العمر المتوقع ومتوسط الرواتب، وفقاً لأحدث مؤشر للتنمية البشرية للأمم المتحدة.

واحتلت دولة الكويت المركز الثاني في القائمة، تليها أيرلندا، واليابان، وماليزيا، وتايوان، والنيجر، وتايلاند، وتوجو، ومالطا، بينما تراجعت بريطانيا من المرتبة 153 إلى 129 على مقياس الدول الأكثر بؤسًا.

وفي المقابل، صعدت الولايات المتحدة من المرتبة 102 إلى المرتبة 134 على مقياس الدول الأكثر بؤساً، بفضل تسجيل أدنى مستوى بطالة منذ عقود.

واحتلت أوكرانيا التي تعيشاً حرباً منذ 2022، المرتبة الثامنة بين الدول الأكثر بؤساً، بسبب ارتفاع معدل البطالة 3 ثلاثة أضعاف.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
نرفع السعر ولا لا؟.. رغيف الخبز المدعم حائر بين أصحاب المخابز ووزارة التموين