اعلان

«التعليم العالي» توضح تطورات قبول الطلاب العائدين من روسيا وأوكرانيا والسودان

وزارة التعليم العالي
وزارة التعليم العالي

قال الدكتور عادل عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، إن الجامعات الخاصة والأهلية استقبلت ما يزيد عن 14 ألف طالب من العائدين من الجامعات السودانية والأوكرانية والروسية.

وخلال مداخلة هاتفية مع برنامج 'حضرة المواطن' المذاع على قناة 'صدى البلد' تابع عبدالغفار: 'أصدرنا بيان رسمي من وزارة التعليم العالي تؤكد أن الوزارة من خلال الرابط الإلكتروني المركزي تم قبول ما يزيد عن 14 ألف و638 طالب حتى الأن؛ ولم يتبقى سوى 750 طالب'.

وأكمل: 'العدد كبير لأنه يرتبط بطلاب القطاع الطبي؛ الطب البشري والأسنان 90% ثم العلاج الطبيعي والهندسة ومن هنا كانت المشكلة؛ الصعوبة تأتي أن هؤلاء الطلاب العائدين من روسيا وأوكرانيا والسودان يدرسون في كليات عملية'.

وواصل: 'بعد إجازة عيد الأضحى سوف يفتح الباب لـ 750 طالبا المتبقي لإعادة التقديم مجددا نظرا لوجود أخطاء في البيانات أو لاستنفاذ رغباتهم'.

وأردف: 'الطلاب المصريين يذهبون للدراسة في الخارج نظرا لارتباط الدراسة بنظام القبول في جامعات هذه الدول؛ وزارة التعليم العالي تضع حد أدنى للدرجات في الجامعات الحكومية والخاصة والهدف أن يلحق طالب جيد وذو مهارة جيدة وطالب كفء وفقا لنتيجة امتحانه'.

الطلاب العائدين من روسيا وأوكرانيا والسودان

وأكمل: 'نتحدث عن قطاع شديد الأهمية ولابد أن يكون الطالب جاد؛ الطالب يسافر للدراسة في الخارج لأن مجموع الطالب ضعيف جدا ويلتحق بهذه الكليات التي تمكنه من الالتحاق بها؛ القطاع الطبي نسبة 90% من الطلاب العائدين من هذه الدول'.

واختتم: 'عدد كليات الطب في الجامعات الخاصة والأهلية مكننا من استيعاب هؤلاء الطلاب؛ الوزارة تدرس السبل والنظم التي تساعد في عملية التنسيق ولكن بعد تأهيل الطلاب تأهيلا جيدا يمكنهم الالتحاق بكليات القطاع الطبي التي تحتاج إلى طالب مجتهد وجاد'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً