اعلان

قطاع الأعمال: تكلفة خطة تطوير صناعة الغزل والنسيج تقترب من 50 مليار جنيه

 الغزل والنسيج
الغزل والنسيج

قال منصور عبدالغني، المتحدث باسم وزارة قطاع الأعمال، إن تكلفة خطة تطوير صناعة الغزل والنسيج تقترب من 50 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن الخطة تضمنت دمج ما يقرب من 29 شركة في 9 شركات متنوعة؛ لمنع التداخل في الإنتاج وإضافة عنصر التخصص لها.

وخلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الاثنين، أكد عبدالغني أن الوزارة خصصت منطقة للغزل، ومنطقة للنسيج، إضافة إلى منطقة الغزل والنسيج للملايات والفوط في حلوان، ومنطقة لغزل الخيوط تستخدم في صناعة الأقمشة كالجينز.

خطة تطوير صناعة الغزل والنسيج

ولفت إلى أن المحلة الكبرى تستحوذ على 48% من خطة التطوير، قائلًا إن الفترة المقبلة تشهد افتتاح مصنع غزل 4 رسميًا، والذي يضم أحدث ما توصل إليه العلم في مجال إنتاج الغزول الرفيعة عالية الجودة.

وأشار إلى أن مصر تتميز بمحصول القطن «الذهب الأبيض»، والذي يتسم بسمعة عالمية في أي مكان، موضحًا أن مصر الوحيدة التي تنتج القطن فائق الطول، والذي لا يقارن بالأصناف الطويلة التي استنبطتها دول أخرى.

وأوضح أن المنتج كمادة خام كانت تصنع سابقًا في مصانع الغزل والنسيج المنتشرة في معظم المحافظات، منوهًا أن الصناعة على مدار سنوات طويلة لم تمتد إليها يد التطوير.

وذكر أن الأمر دفع الدولة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، في إطار السياسة العامة الخاصة بتعظيم العوائد والسياسة التحويلية والفرصة البديلة، للبدء في مشروع صناعة الغزل والنسيج في مصر.

وأعلن عن التوسع في مساحة القطن المنزرعة خلال العامين الماضيين، مضيفًا: «هذا العام هناك زيادة ملحوظة تقترب من 400 ألف فدان، والحكومة أعلنت سعر ضمان للقطن، لم يحدث منذ سنوات طويلة، لا يقل عن 5500 جنيه».

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تقارير: ليفربول يدرس بيع محمد صلاح في الميركاتو الصيفي