اعلان

أستاذ طاقة: مصر تحولت إلى دولة مصدرة للغاز الطبيعي بعد 30 يونيو

انتاج الغاز الطبيعي
انتاج الغاز الطبيعي

قال الدكتور حافظ سلماوي أستاذ هندسة الطاقة، إن مصر بعد ثورة 30 يونيو، تحولت من مستوردة للغاز الطبيعي إلى مصدرة له، مشيرًا إلى أن الأزمات العالمية والاقتصادية كالأزمة الروسية الأوكرانية زادت الطلب على الغاز المصري وبالتالي ارتفع سعره وتضاعف، وهذا ما نتج عنه إيراد إضافي لمصر وحسن من الميزان التجاري لها.

وخلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أكد أن الغاز الطبيعي يطلق عليه وقود منخفض التلوث مقارنة بالبترول، إذ إن كل كيلوجرام من الوقود البترولي ينتج 3.2 من ثاني أكسيد الكربون، بينما الغاز الطبيعي ينتج 60% من هذا الرقم «أي أنه أقل بحوالي 40% من كمية التلوث الناتج عن البترول».

التحول للطاقة المتجددة

وتابع أن الاعتماد على الغاز الطبيعي بدلا من البترول كمرحلة مؤقتة يعد إحدى الآليات التي تعتمد عليها جميع الدول في مواجهة التغيرات المناخية، مشيرا إلى أن الأصل في مواجهة تلك التغيرات هو التحول للطاقة المتجددة التي لا تنتج عنها أي ملوثات.

وأشار إلى أن قطاع الغاز حدث فيه تراجع كبير قبل ثورة 30 يونيو، إذ إن إنتاج مصر من الغاز الطبيعي انخفض قرابة 60 بليون قدم وهذا ما انعكس في صورة أزمة الكهرباء التي كان الغاز الطبيعي جزءا أساسيا منها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً