اعلان

«الإفتاء» تُبيح الأضحية بالماعز بشرط (فيديو)

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

أجاب الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصل، حول أنه غير قادر ويستطيع فقط أن يضحى بالماعز فهل تجوز الأضحية بالماعز؟.

وخلال حلقة برنامج 'فتاوى الناس'، المذاع على فضائية الناس، اليوم الثلاثاء، قال عبدالمسيع: 'طبعًا تجوز الأضحية بالخروف أو الماعز، فأقل شيء يكون عمره 6 أشهر على مذهب السادة الشافعية، أما الماعز فأقل سن هو عام'.

وتابع: 'للأضحية ثواب عظيم عند الله تعالى فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما سأله أصحابه عن الأضاحي 'سُنَّةُ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ. قَالُوا مَا لَنَا مِنْهَا؟ قَالَ بِكُلِّ شَعْرَةٍ حَسَنَةٌ.. قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ فَالصُّوفُ؟ قَالَ بِكُلِّ شَعْرَةٍ مِنَ الصُّوفِ حَسَنَةٌ'، إن للأضحية شروطًا يجب أن تتوفر فيها، بعضها يرجع إلى الأضحية ذاتها، وبعضها يرجع إلى الـمُضَحِّي، فمن شروط الأضحية ذاتها أن تكون من الأنعام، أي الإبل والبقر والجاموس والغنم، سواء كانت الغنم ضأنًا أو ماعزًا، فلا يجزئ غير ذلك من الدواب والطيور؛ لقوله تعالى {لِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ}.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
من هو الفريق أول عبد المجيد صقر وزير الدفاع.. أحد قيادات الشرطة العسكرية