دبلوماسي سابق يكشف أهمية مشاركة الرئيس السيسي في قمة سان بطرسبرج

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

قال السفير رؤوف سعد، سفير مصر الأسبق لدى روسيا، أن حضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، القمة الروسية الإفريقية الثانية لعام 2023، التي تُعقد في مدينة سان بطرسبرج، غداً الخميس، وتستمر على مدار يومي 27 و28 يوليو الجاري، تأتي في وقت بالغ الأهمية، تزامناً مع الأزمة الأوكرانية الروسية.

وخلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الأربعاء، أشار إلى أنه منذ تولي الرئيس السيسي سدة الحكم، عملت مصر على توسيع وتعزيز علاقاتها مع الدول الأخرى، منوهاً بأن السياسة الخارجية لمصر تتميز بأنها متوازنة، وتستبعد تحقيق مكاسب لطرف على حساب طرف آخر.

القمة الروسية الإفريقية

وتابع السفير المصري الأسبق لدى روسيا أن أفريقيا أصبح لها سوق كبيرة، لما تمتلكه من ثروات غير مستغلة حتى الآن، مشددا على أن هناك علاقات تاريخية بين مصر وروسيا، وزادت تلك العلاقات حتى الآن، بدأت باستيراد السلاح، وصولاً إلى إنشاء المفاعل النووري في الضبعة.

مناقشة ملفات ثنائية أمام القمة

واستكمل أن هناك فرصة قوية لمناقشة ملفات ثنائية بين مصر وروسيا، بشكل متطور، متوقعاً أن يتم مناقشة الأزمة الروسية – الأوكرانية، لكن بشكل غير رسمي، وذلك على مستوى الحبوب فقط، متابعاً أنه يمكن أن يكون هناك تعاون ثلاثي بين مصر وروسيا وأفريقيا، في مجالات البيئة والمناخ، والإصلاح الاقتصادي، والتحول الرقمي وغيرها.

واختتم السفير: «مصر تستطيع تقوية التعاون بين روسيا وأفريقيا، وإجراء لقاءات مع القادة في الملفات الإقليمية، التي تحقق زخماً وتصل لحلول لكثير من المشكلات التي تشغل العالم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي يتوجه إلى إريتريا لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات