اعلان

وزير الخارجية يطالب الجامعة العربية بدعم مصر: الموقف الإثيوبي لم يتغير بشأن ملء سد النهضة

سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية

قال وزير الخارجية سامح شكري إن مصر تتطلع إلى استمرار الجامعة العربية في دعمها فيما يتعلق بقضية سد النهضة، بسبب المواقف المتعنتة من الجانب الإثيوبي واتباعه خطوات أحادية الجانب في ملء السد.

 وأوضح 'شكري'، خلال كلمته أمام اجتماع الجلسة الافتتاحية لمجلس الجامعة العربية العربية على المستوى الوزاري، المذاعة عبر فضائية 'القاهرة الإخبارية، اليوم الأربعاء، إن مصر وإثيوبيا في 13 يوليو 2022 تضمن الاتفاق على اعادة اطلاق المفاوضات للانتهاء بشكل عاجل في ظرف 4 أشهر للاتفاق على قواعد ملء وتشغيل السد.

وأضاف أن القاهرة استضافات جولة مفاوضات ثلاثية على مدار يومي 27 -28 أغسطس الماضي، تبين خلالها عدم تغيير في الموقف الإثيوبي وعدم وجود توجه لأخذ من الحلول الوسط المطروحة لتلبية مصالح الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا.

مصالح مصر المائية

وأكد أن الدولة المصرية ترصد عدم التغير الإثيوبي الأحادي في ملء وتشغيل سد النهضة، مع استمرار المساعي المصرية الحثيثة للتوصل لحل سلمي لهذا الأمر الذي يمس  حقوقها ومصالحها المائية وأمنها القومي، لذلك نتطلع لاستمرار الجامعة العربية لحث إثيوبيا على التخلي عن توجهاتها الأحادية، والحل يكون بمبادرات سياسية لازمة للتوصل لاتفاق قانوني ملزم في هذا الشأن بما يلبي مصالح الجميع.

وكانت قد بدأت اليوم الأربعاء، أعمال الدورة 160 من مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري وذلك بمقر الأمانة العامة، والتى يترأس أعمالها وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً