اعلان

وزير الخارجية: إثيوبيا تواصل العمل الأحادي.. ومصر تعوّل على أشقائها العرب في قضية سد النهضة

سامح شكري
سامح شكري
كتب : أهل مصر

قال سامح شكري وزير الخارجية، إن الحكومة الإثيوبية تستمر في العمل دون اتفاق ملزم قانوني، ينظم هذا العمل وقواعد التشغيل ما يعد انتهاكا لقواعد القانون الدولي واجبة التطبيق، ومخالفة بيان مجلس الأمن الدولي الرئاسي الصادر في سبتمبر 2021.

وناشد شكري المجتمع الدولي بتقديم المزيد من المساعدات الإغاثية اللازمة، معربا عن قلق مصر من أزمة الجفاف المستمر في دولة الصومال.

سد النهضة: إثيوبيا تعلن رسميا اكتمال الملء الثالث وتخزين 22 مليار متر مكعب  من المياه - BBC News عربي

وأضاف وزير الخارجية، في كلمته عقب تسلم رئاسة مجلس وزراء الخارجية العرب، أن الممارسات الإثيوبية خطر على الأنهار المشتركة، والتي يعد سد النهضة الإثيوبي أبرز أوجهها، مؤكدا أن هذه القضية محورية ذات أولوية متقدمة ولها تبعات خطيرة على أمن مصر القومي.

وتابع: مصر الدولة الأكثر جفافا في العالم، وتعتمد بشكل شبه مطلق على نهر النيل، مشيرا إلى تعويل مصر على أشقائها العرب لحمل إثيوبيا بالتخلي على سياساتها الأحادية غير التعاونية، والتحلي بالإرادة السياسية اللازمة للأخذ بأي من الحلول الوسطى التي طرحت على مائدة التفاوض والتي أثبتت أنها تحقق المصالح الاقتصادية الإثيوبية بشكل كامل دون الافتئات على دول المصب، مؤكدا ثقة مصر في أن هذه الدورة الجديد من مجلس وزراء الخارجية العرب، ستخرج بخطوات عملية وتحمل بصمات إيجابية على مسار العمل العربي المشترك، بما يرقى لتطلعات الشارع العربي في مواجهة التحديات الاستثنائية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً