اعلان

الخارجية الأمريكية: إسرائيل لديها سيادة.. ولم نعطها ضوء أخضر لشن عملية برية في غزة

وزارة الخارجية الأمريكية
وزارة الخارجية الأمريكية

علق المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية صامويل وريبرج، على لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع وزير الخارجية بلينكن للقاهرة، صباح اليوم.

وخلال خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «حضرة المواطن»، تقديم الإعلامي سيد علي، والمذاع على قناة «الحدث اليوم»، مساء الأحد، أكد أن الطرفين اتفقا على أهمية إيصال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، في ظل صعوبة الأوضاع هناك، منوها بضرورة خفض التصعيد في المنطقة، من أجل تجنب توسيع هذه الحرب أكثر وأكثر.

ولفت إلى أن حركة حماس -التي وصفها بـ'الإرهابية والمتطرفة' على حد تعبيره- هي بدأت الصراع الأخير وتضع نفسها أمام المواطنين المدنيين في غزة، وتشن الهجمات الصاروخية في القطاع على مناطق تواجد المدنيين في إسرائيل، معربا عن قلق بلاده تجاه ما يحدث للمدنيين داخل قطاع غزة، الذي كان من ضمن الملفات التي تم تناولها في لقاء الرئيس السيسي بوزير خارجية الولايات المتحدة.

عملية برية في غزة

وأشار إلى أن أي دولة تتعرض لمثل هذه الهجمات لابد من أن يكون لها رد على ذلك ولكن دون إلحاق ضرر بالمدنيين، موضحا أن الولايات المتحدة عينت منذ دقائق سفير سابق لها، ليكون ممثلا خاصا للوضع الإنساني في الشرق الأوسط؛ لتجنب قتل المدنيين خلال محاولة إسرائيل الرد على هذه الهجمات.

ونفى المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، وجود أي ضوء أخضر لقوات الاحتلال على شن اجتياح بري في قطاع غزة، مشددا على أن أي دولة بما فيها إسرائيل لديها سيادة، ومن ثم لا يوجد أي ضوء ولكن هناك تنسيقا أمريكيا إسرائيليا مثل باقي أعمال التنسيق مع أي دول أخرى بالمنطقة لمكافحة الإرهاب.

وتابع: «ليس هناك حاجة لإعطاء ضوء أخضر أمريكي لإسرائيل، في ظل استمرار الهجمات من قبل حركة حماس وحزب الله»، مشيرا إلى أن إسرائيل لديها الحق في الرد على هذه الهجمات مع الأخذ في الاعتبار أهمية الحفاظ على المدنيين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر مطلع: مصر تواصل جهودها لوقف إطلاق النار وهناك إشارات لنضوج الاتفاق