اعلان

ضياء رشوان: إسرائيل تحاول أن تكسب مزيد من الوقت لمواصلة أعمال الدمار في غزة

ضياء رشوان رئيس هيئة الاستعلامات
ضياء رشوان رئيس هيئة الاستعلامات

قال الدكتور ضياء رشوان، رئيس هيئة الاستعلامات المصرية، إنه نتيجة تغير المواقف لأطراف الأزمة تحديدًا إسرائيل والمقاومة الفلسطينية وبالتالي هناك أنباء متضاربة من ناحية إسرائيل، أنباء بحسب الانقسام داخل الحكومة والأهداف التي يحملها كل جناح في التحالف الحاكم الإسرائيلي.

وأضاف «رشوان»، في تصريحات تلفزيونية على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن هناك أطرافا تصرح بأنها لم تحضر اجتماع القاهرة من الأساس وأطراف أخرى تشير بأن الوفد الإسرائيلي عاد لإسرائيل للتشاور ورئيس الوزراء دون أن يعلن بقية وزراء مجلس الحرب منع الوفد للرجوع مرة أخرى إلى القاهرة، وأنباء أخرى تشير بأن رئيس المخابرات المركزية الأمريكية ذهب لإسرائيل لإقناع رئيس الوزراء وقادة الأجهزة الأمنية باستمرار التفاوض.

ضياء رشوان: الجانب الأمريكي يتحدث عن تقدم لا بأس به

وأوضح أنه على الرغم من كل هذا التضارب نجد أن الجانب الأمريكي يتحدث عن تقدم لا بأس به، والجانب المصري صرح نفس هذا الحديث، والجانب القطري لم يعلق، وبالتالي هناك طرفين من الأربعة أطراف الحاضرين يتحدث عن تقدم ما وأنه قد يفضي إلى شيء إيجابي وهما مصر وأمريكا، وطرف لم يعلق إطلاقا وهو قطر، بينما الطرف الإسرائيلي متعارض.

وأكد أن خلاصة كل هذا، أنا في ظني أن اجتماعات القاهرة لن تتوقف، وأن هذا الذي بلور في باريس سيستمر في التفاعل، وأن إسرائيل تحاول الآن بقدر الإمكان أن تكسب الوقت، لمزيد من أعمال الدمار في رفح الفلسطينية وغزة بشكل عام.

وواصل: «وأظن أنه لا مسار آخر للوصول لما نسميه وقف إطلاق النار، وقد يسمى هدنة طويلة، أي كان المسمى، لكن الطريق الوحيد له هو الاجتماعات التي تتم في القاهرة».

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمير القلوب.. لماذا تم رفع اسم أبو تريكة من قوائم الإرهاب؟