اعلان

حسام موافي يكشف أسباب التحذير من زواج الأقارب

دكتور حسام موافي
دكتور حسام موافي

كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة، بكلية طب قصر العيني، عن أن هناك من يقتصر في نظره للصفات الوراثية على لون العين والبشرة والطول والقصر.

وخلال تقديم برنامج 'رب زدني علما'، المذاع على قناة صدى البلد، أكد 'موافي' أن هناك كروموسومات تحمل كل الصفات، وهناك صفات اسمها متنحية.

وأضاف أستاذ طب الحالات الحرجة، بكلية طب قصر العيني، أن هناك كروموسوم يتنحى مثل الخاص بالذكاء، وهناك كروموسوم سائد عندما يكون مأخوذ من الأم والأب، إما أن يعمل أو لا يعمل.

وأشار أستاذ طب الحالات الحرجة، بكلية طب قصر العيني، إلى أن الصفة المتنحية لا تصبح سائدة، إلا إذا أخذت من الأب والأم، أما لو انتقلت من أحدهما فتظل متنحية كما هي.

وأردف أستاذ طب الحالات الحرجة، بكلية طب قصر العيني: 'لو أن هناك فتاة من عائلة ثانية، عندها نفس الحالة، فلا تتزوجها حتى لا تلتقي الكروموسومات المتنحية، وتصبح سائدة.

وأوضح أستاذ طب الحالات الحرجة، بكلية طب قصر العيني، أن هناك كشف طبي قبل الزواج، ليتأكد من أن الزواج صحيح، علميا وصحيا، معلقا: «مليش دعوة بقصص الحب».

واختتم بأن هناك أمراض كثيرة وراثية نتيجة زواج الأقارب، قائلا حاشا لله أن نطعن في زواج الأقارب، فمنهم من أنجب أطفالا زي الفل، لكن هذا تنبيه لما هو قادم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر