اعلان

موعد حدوث كسوف الشمس المنتظر.. هل يمكن رؤيته في مصر؟

كسوف الشمس
كسوف الشمس

قال الدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن كسوف الشمس الكلي المنتظر حدوثه يوم 8 إبريل سيظهر كليا في دول «المكسيك - الولايات المتحدة الأمريكية - كندا».

وأضاف 'رابح'، خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج صباح البلد، المذاع على قناة البلد، اليوم الخميس، أنه يمكن رؤيته ككسوف جزئي في غرب أوربا وأمريكا الشمالية وشمال أمريكا الجنوبية والمحيط الباسفيكي والمحيط الأطلنطي والقارة القطبية الشمالية، لافتا إلى أن هذا الكسوف لا يمكن رؤيته في مصر والمنطقة العربية.

ظاهرة كسوف الشمس

 وأكد أن هذا الكسوف، يعد نوعا من الظواهر الشمسية التي عادة ما تحدث أثناء دورة القمر الشهرية حول الأرض في طور المحاق بنهاية الشهر القمري وقبل ولادة الهلال الجديد مباشرة، حيث يقع القمر بين الأرض والشمس على خط الاقتران وهو الخط الواصل بين مركزي الأرض والشمس.

وأوضح أن الكسوف الكلي سيغطي مساحة عرضها 197.5 كيلومتر، في مدة قدرها 4 دقائق و28 ثانية، وعند ذروة الكسوف الكلي يغطي قرص القمر حوالي 105.7% من كامل قرص الشمس.

ونوه رئيس معهد البحوث الفلكية، بأن ظاهرة الكسوف الشمسي، تفيد في التأكد من بدايات الأشهر الهجرية القمرية إذ يحدث الكسوف الشمسي في وضع الاقتران أو الاجتماع، أي أن حدوث الكسوف الشمسي يشير بقرب ولادة الهلال الجديد مشيرا إلى أن ذلك يعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أردوغان: تركيا تتفهم احتياجات العراق من المياه