اعلان

العادة تتحول إلى عبادة.. "الإفتاء" توضح سُنن مستحب للمرأة القيام بها في العيد

 دكتور هند حمام، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية
دكتور هند حمام، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية

قالت الدكتور هند حمام، أمينة الفتوى بـ دار الإفتاء، إنه على المرأة الالتزام بالسنن والآداب العامة التي يلتزم بها الجميع من الرجال والنساء والصغار والكبار في العيد.

وخلال تصريحات ببرنامج «حواء» المُذاع عبر فضائية «الناس» وتقدمه الإعلامية «سالي سالم»، أكدت "حمام" أن المرأة يزداد في حقها خلال قيامها بتلك السنن والآداب أن تشاركها مع المحيطين بها من الزوج والأولاد والأقارب، وكذلك تعليم تلك السنن للصغار.

وأضافت أنه على المرأة في يوم العيد عقد نية الحصول على الأجر والثواب من كل أمر تقوم به حتى إذا كان عادة يومية لها، فهناك قاعدة تقول: «كل عادة يمكن أن تتحول إلى عبادة بالنية»، أي أن الأمر الذي يقوم به العبد يوميًا يُمكن أن يتحول إلى عبادة إذا تم عقد البنية لبطيبة قبل القيام به.

وتابعت أمينة الفتوى بـ دار الإفتاء: «الطعام والشراب الذي تقوم المرأة بإعداده كل يوم قد يتحول إلى عبادة إذا عقدت النية على أنه يكون للتقوى على العمل والعبادة وستحصل به على الأجر والثواب، كذلك أي عبادة تقوم بها خلال يوم العيد سواء لنفسها أو لزوجها أو لأولادها من ترتيب المنزل وإعداد الطعام واستقبال الضيوف وغيره، تنوي به العمل الصالح كإدخال السرور على أهل بيتها».

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً