اعلان

مصطفى بكري: لا يجب عرض التشكيل الوزاري الجديد على «النواب» قبل أداء اليمين الدستورية

مصطفى بكري
مصطفى بكري

أكد النائب مصطفى بكري أن عرض التشكيل الوزاري الجديد علي مجلس النواب قبل أداء اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، غير صحيح بالمرة، لأن هذا التغيير نتيجة استقالة الحكومة.

وكتب 'مصطفى بكري'، عبر حسابه الشخصي على موقع 'إكس': 'بعض الصحف والمواقع لاتزال مصرة علي أن التشكيل الوزاري الجديد يجب أن يعرض علي مجلس النواب قبل أداء اليمين الدستورية أمام السيد الرئيس ، وهذا خطأ . هذا تغيير  نتيجة إستقالة الحكومة'.

وأضاف: 'هو يخضع للمادة ١٤٦ من الدستور و١٢٦ من اللائحة الداخلية، التي تقول بأداء التشكيل الوزاري الجديد اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية أولا ، ثم بعد ذلك تعرض الحكومة وبرنامجها علي مجلس النواب ، حيث يقدم رئيس الحكومة الجديد برنامج الحكومة الجديد خلال 20 يوما من تاريخ تشكيلها إلى مجلس النواب'.

وأكمل: 'حيث يناقش المجلس بيان رئيس الوزراء عن برنامج الحكومة ويحال هذا البيان إلي لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلي المجلس لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال 10 أيام ويعرض التقرير علي المجلس لمناقشته لحصول الحكومة علي ثقة أغلبية أعضاء المجلس خلال الـ10 أيام التالية'.

واختتم النائب مصطفى بكري حديثه قائلًا: 'في جميع الأحوال يجب ألا تزيد المدة على ثلاثين يوما من تاريخ تقديم الحكومة برنامجها، من هنا يمكن القول:

- الحكومة تعلن تشكيلها وتؤدي اليمين أولا ، قبل أن تأتي إلى مجلس النواب.

- مدة الثلاثين يوما التي حددها الدستور تبدأ من بعد التشكيل وأداء اليمين.

- الدستور لا يلزم الحكومة بالانتهاء من التشكيل في موعد محدد.

- مجلس النواب يمكن أن ينعقد بشكل طبيعي الأيام المقبلة ولاعلاقة له بتشكيل الحكومة.

- المجلس يخصص جلسة للاستماع لبرنامج الحكومة الذي يلقيه رئيس الوزراء ولكن بعد أداء الحكومة للقسم.

- أستطيع القول وفقا للمعلومات أن إعلان التشكيل قد يتأخر لعدة أيام لعدم الانتهاء من التشكيل كاملا، وأن هناك أكثر من وزاره لم يحسم أمرها ، وأن هناك إتجاه لتغييرات أوسع في ضوء قياسات الرأي العام.

- أن هناك عدد من المحافظين بدأوا في جمع حاجياتهم طلب منهم الإنتظار لحين إبلاغهم رسميا

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأهلي يحسم صفقة يوسف أيمن من الدحيل القطري