خبير اقتصادي: الاحتياطي النقدي الكبير يساعد في السيطرة على سعر الصرف والأسعار

البنك المركزى المصرى
البنك المركزى المصرى

علق الخبير الاقتصادي، مدحت نافع، على بيان المركزي الذي أعلن فيه ارتفاع الاحتياطى الأجنبى إلى 46.384 مليار دولار نهاية يونيو 2024.

وقال 'نافع'، في تصريحات تلفزيونية، عبر فضائية 'أون إي'، إن هذا الرقم هو الأعلى تاريخيا ونحن أمام الرقم الأعلى خلال سلسلة زمنية منذ عشرين سنة منذ عام 2004 لم نبلغها سوى أننا اقتربنا منها في عام 2019، عندما بلغت الاحتياطات .45.420 مليار دولار .

وأوضح أن الاحتياطي النقدي يوفر الأمان والسيولة، ويجعل للدولة قدرة على سداد التزاماتها، إضافة إلى أن فائدة الاحتياطي النقدي الكبير تساعد على السيطرة على سعر الصرف ثم الأسعار.

إنفلات سعر الصرف

وأضاف أن الاتفاق مع صندوق النقد الدولي يتضمن ضمان قدرة البنك المركزي على التدخل للسيطرة على إنفلات سعر الصرف لتحقيق نظام أكثر مرونة ويضمن تدخل المركزي في العطاءات في الوقت المناسب لضمان تحقيق سعر صرف معين وهذا لا يتحقق إلا بوجود إحتياطي نقدي قوي عبر فائض من العملات والنقد الأجنبي.

وأكد أن ارتفاع الاحتياطي النقدي يزيد من قدرة المركزي على امتصاص الصدمات الخارجية مثل صدمة كوفيد 19 وحرب روسيا أو أوكرانيا أو أزمة الغاز التي تواجهنا الان، وجميعها يتوقف على وجود فائض احتياطات نقدية تمكن الدولة من السيطرة على الأزمات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً