اعلان

الصحة: دورة إنتاج الدواء وإعادة المخزون الاستراتيجي تستغرق من 4 لـ 5 أشهر

صناعة الدواء
صناعة الدواء

كشف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، عن السبب وراء أزمة الدواء.

وقال «عبدالغفار»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، اليوم الأربعاء، إنه كان هناك صعوبة في توفير العملة التي يتم استيراد المواد الخام للأدوية بها خلال الفترة الماضية، مؤكدا على انتهاء الأزمة بعد توفير العملة، وبالتالي المواد الخام للمصانع، موضحا أن دورة إنتاج الدواء وإعادة المخزون الاستراتيجي مرة أخرى يستغرق من 4 إلى 5 شهور.

وأضاف أن مصانع الدواء عادت تعمل بكامل طاقتها منذ شهر 6 الماضي، وبالتالي بدأ سوق الدواء يشهد انفراجة كبيرة خلال الشهور الجارية، وكل يوم تتوافر الأدوية التي لم تكن موجودة قبل ذلك وكان يصعب الحصول عليها.

وأكد، على انتهاء أزمة الدواء وتوافره تباعا كل يوم في الأسواق والصيدليات وكذلك في المستشفيات، مشيرا إلى أن المصانع الوطنية للدواء تنتج أكثر من 91% احتياجاتها، والمواد الخام يتم استيرادها من أماكن معروفة ومعتمدة على مستوى العالم، وبالتالي الدواء المصري فاعل ويتميز بجودة عالمية ويتم تصديره إلى أكثر من 80 دولة على مستوى العالم.

وأشار إلى ضرورة إدراك المواطنين بأن الدواء المثيل الذي صُنع في مصر لا يختلف عن نظيره المستورد، إذ يحمل نفس المادة الفعالة والتركيز والتركيب وطريقة التناول، كما أنه بنفس كفاءة وفاعلية وجودة الدواء المستورد، مشيرا إلى أن المواد الخام الموجودة حاليا تكفي من 3 إلى 6 أشهر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نقابة العلاج الطبيعي: تكليف خريجي الكليات الطبية سيكون طبقًا لاحتياجات سوق العمل وليس إلزاميًا