اعلان

أستاذ موارد مائية يكشف علاقة زلزال سوريا بانحسار المياه في شواطئ العريش

عباس شراقي
عباس شراقي

كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، علاقة زلزال سوريا بانحسار المياه بشواطئ العريش.

وكتب “شراقي” على صفحته الشخصية بـ"فيس بوك": "استمرار الزلزال المتوسطة والخفيفة في سوريا، قائلًا: "تتعرض سوريا لسلسلة من الزلازل المتوسطة على مدار الأيام الأربعة الأخيرة بقوة 5 درجات يوم 13 أغسطس الجاري، واليوم 16 أغسطس بقوة 4.8 درجة على عمق 10 كم الساعة 1:38 م بتوقيت القاهرة، وحوالي 16 تابعًا خفيفًا 3-4.5 درجة خلال الأيام الأربعة، وزلزال آخر اليوم شرق جزيرة قبرص على بعد حوالي 200 كم من السواحل السورية، ومنذ 5 أيام في جزيرة كريت بقوة 4.8 درجة".

وأضاف: "الحمد الله زلازل غير مؤثرة، ولكن يظل الحذر مطلوب خاصة في سوريا من حدوث زلزال أشد، مثل إخلاء المنازل التى بها تشققات منذ زلزال تركيا فى فبراير 2023، والاحتفاظ ببعض المواد الغذائية والمياه، وإن شاء الله تمر على خير".

وتابع أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة: " كما أنه تم ملاحظة انحسار خفيف للمياه ليس له تأثير يذكر على شواطئ العريش فى الأيام الأخيرة، ربما لأنها الأقرب إلى مراكز الزلازل السورية أو قبرص بحوالي 400 كم".

واختتم: "تحدث الزلازل في سوريا غالبًا على الفوالق الرئيسية امتداد خليج العقبة والبحر الميت حتى تركيا، وفي جزيرتي قبرص وكريت على حواف التقاء الصفيحة الأفريقية مع الأوروأسيوية".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً