اعلان

أحمد كريمة: جيل الصحابة كان فيه الغناء.. ولا يوجد نص ديني يمنع الموسيقى

أحمد كريمة
أحمد كريمة

قال الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر: 'لا توجد آية قراَنية أو حديث نبوي يحرم الغناء والموسيقى والرسم والتصوير'.

وأوضح خلال تصريحات تليفزيونية بقناة 'هي': 'الحديث عن الاَية القراَنية السادسة من سورة لقمان 'وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا ۚ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ' بأنها تصد عن سبيل الله، هذا خطأ، سبب نزول الاَية إن كان فيه كفار في مكة يريدون صرف الناس عن سماع القراَن من النبي محمد صلى الله عليه وسلم فكانوا يأتون بمغنيات وخمور وليال حمراء لصد الناس عن سماع الرسول'.

وتابع:'الرسول صلى الله عليه وسلم لما سأل السيدة عائشة، ما فعلتم بالفتاة الأنصارية اليتيمة؟ قالت أهديناها لزوجها يا رسول الله، قال هلا بعثتم معها من ينشد أتيناكم أتيناكم، فحيونا نحييكم، لولا الذهب الأحمر ما حلت بواديكم، ولولا الحنطة السوداء ما سرت عذاريكم، معقبا:'الأنصار استقبلوا الناس بالغناء طلع البدر علينا من ثنيات الوداع وجب الشكر علينا ما دعا للّه داع، وجيل الصحابة كان فيه الغناء ولا يوجد نص يمنع الغناء والموسيقى'.

حكم الغناء

واختتم 'كريمة': 'لا الغناء مش حرام ولا الموسيقى وأيام الرسول كان فيه الدف والطبل، هو الدف والطبل أدوات مطبخ، لما يجي الزمن ويتطور ونلاقي أدوات موسيقية جديدة إيه المشكلة'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً