عالم أزهري: «الوشم» من الكبائر.. ولا يجوز دخول الحرم به

الوشم
الوشم

أكد الدكتور أسامة قابيل، من علماء الأزهر الشريف، أن الوشم يُعتبر من تغيير خلق الله، وهو أمر محرم في الشريعة الإسلامية.

وأضاف "قابيل"، في تصريحات تلفزيونية، أن الوشم يُعد من الكبائر، وهو من المحرمات الكبرى التي ينبغي على المسلمين تجنبها، مؤكدا أن الوشم ليس محبذًا، خاصة للرجال حتى حديث سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، تحدث عن هذا الفعل للنساء وليس للرجال، والقيام به يُعد مخالفة صريحة للأوامر الإلهية.

وأشار إلى أنه لا يجوز الظهور بالوشم في الحرم المكي أو المدني، نظرًا لمكانة هذه الأماكن وقدسيتها في الإسلام، قال الله تعالى في كتابه العزيز: "وَلَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ" (سورة الروم، آية 30)، مما يشير إلى أن تغيير خلق الله هو أمر غير جائز.

وذكر الأحاديث النبوية التي تدل على تحريمه، حيث قال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: "لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الواصلة والمستوصلة، والواشمة والمستوشمة" (رواه البخاري ومسلم)، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إنما نهيتكم عن الوشم لأنه من تغيير خلق الله" (رواه أحمد).

وأضاف أن التوبة من الوشم تتطلب الشعور بالندم الصادق والعزم على عدم العودة إلى هذا الفعل، بالإضافة إلى طلب المغفرة من الله بالدعاء والتضرع، وإذا كانت إزالة الوشم ممكنة، يُفضل اللجوء إلى وسائل طبية لذلك، لكن إذا تعذر الإزالة، فإن نية التوبة والتزام التقوى والعمل الصالح تعتبر كافية، يُنصح أيضًا بالقيام بأعمال صالحة وزيادة العبادة، والتواصل مع العلماء للحصول على الإرشادات والتوجيه الصحيح.

وشدد على ضرورة التزام المسلمين بتعاليم دينهم والابتعاد عن أي تصرفات تتنافى مع مبادئ الشريعة الإسلامية، حفاظًا على نقاء الإسلام واتباعًا لهدي النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وليس التقلد بما يفعله الغرب من تصرفات لا تليق بنا كمجتمعات شرقية مسلمة، تعيش على النخوة والرجولة والشرف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تأجيل محاكمة اللاعب أحمد فتوح لجلسة 16 سبتمبر