باحث في الشؤون الدولية: زيارة بلينكن إلى المنطقة لا تختلف عن سابقاتها

 أنتوني بلينكن
أنتوني بلينكن

علّق الدكتور رضوان قاسم، الكاتب والباحث في الشؤون الدولية، على زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى الشرق الأوسط للمرة العاشرة منذ السابع من أكتوبر.

وأضاف قاسم، خلال مداخلة عبر قناة 'القاهرة الإخبارية'، اليوم الثلاثاء، أنه كان يجب على بلينكن أن لا يعاني ويأتي إلى المنطقة لأن هذه الجولة ليست مختلفة كثيرًا عن الجولات السابقة، بل ربما ستكون الأكثر شؤمًا.

وأكد أن الولايات المتحدة الأمريكية وما تحدث به جو بايدن أنه يريد وقف إطلاق النار هو نفاق وذر رماد في العيون، مشيرًا إلى أنه لو كان يريد فعل ذلك لفعل منذ بداية هذا العدوان على غزة بعد كل الجرائم التي ارتكبت في غزة.

وأوضح أنه لا يمكن لعاقل أن يتقبل أو أن يصدق كلام الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرًا إلى أن أخطر ما في هذه الجولة تبنى جو بايدن كلام إسرائيل وزاد شروطًا عليه وأتى ليقدمه بلينكن على أساس أنه حل جديد واقتراحات جديدة وعليكم أن تقبلوا بها، والتي منها التي اشترط به نتنياهو شخصيًا عندما قال يريد السيطرة على الحدود المصرية والغزاوية.

وتابع: 'التبنى الأمريكي للشروط الإسرائيلية بالكامل، يتم دون النظر أو دون الانتباه لما تريده الفصائل الفلسطينية أو بالأحرى يريده الشعب الفلسطيني وأهالي غزة أقله يدخل المساعدات حتى لا نتحدث عن وقف إطلاق نار لا نتحدث عن إطلاق سراح الأسرى أقله يدخل المياه النظيفة، يدخل الأكل والشراب إلى أهالي غزة'.

وأشار أن الموقف المصري لا يسمح بأن تكون الحدود المصرية الفلسطينية تحت السيطرة الإسرائيلية، ولا يمكن لمصر أن تقبل بهذا الأمر، أيًا تكن الأسباب، مؤكدًا أن المقترحات الأمريكية الجديدة هى ذر الرماد في العيون وهى نفاق وكذب للرأي العام الدولي حتى يقولوا إن الولايات المتحدة الأمريكية تريد وقف إطلاق النار والتهدئة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً