طارق فهمي: إنهاء الحرب في غزة هي الفرصة الأخيرة أمام الإدارة الأمريكية

الحرب على غزة
الحرب على غزة

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن هذه هي الفرصة الأخيرة أمام الإدارة الأمريكية الحالية، للتدخل في حل الأزمات الدولية، خاصة الحرب في غزة، مع اقتراب الحملات الانتخابية الأمريكية وتداخل ملفات الشرق الأوسط وأوكرانيا والصين.

وأضاف، خلال تصريحاته لبرنامج “إكسترا اليوم”، مع الإعلامية خلود زهران، والمذاع عبر فضائية “إكسترا نيوز”، أن الوقت قد حان لترجمة الأقوال الأمريكية إلى أفعال حقيقية، حيث لا يتعلق الأمر فقط بمصالح مشتركة بين الولايات المتحدة وإسرائيل ذات أبعاد أيديولوجية ومصلحية، وأن هناك ضرورة لضبط العلاقات من خلال المؤسسات القوية في كلا البلدين.

وأكد أن الولايات المتحدة، قد تتحرك إذا تعرضت مصالحها في الإقليم للخطر، وعلى الرغم من بعض العمليات الرمزية التي استهدفت وكلاء إقليميين مثل الحوثيين، فإن تحركات واشنطن تأتي فقط استنادًا إلى مصالحها المباشرة، مشيرًا إلى أن هناك فرصة للضغط على إسرائيل وحماس لقبول المقترح الأمريكي، الذي تم تعديله عدة مرات، بعد أن اطلع وزير الخارجية الأمريكي على النقاط الرئيسية في مقترح التسوية.

وتابع أن العلاقات المصرية الأمريكية تشكل جزءًا من هذا الإطار، إذ تحتل مصر مكانة كبيرة في الاستراتيجية الأمريكية في الإقليم، نظرًا لدورها المحوري والمركزي في العلاقات الثنائية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مودرن سبورت و إنبي (0-0) في دور الـ16 بكأس مصر (لحظة بلحظة) استراحة