خبير بيئي عن سبب سقوط أمطار شديدة في «عز الصيف»: العالم بيتغير

تأثير التغيرات المناخية على الدول العربية - أرشيفية
تأثير التغيرات المناخية على الدول العربية - أرشيفية

قال الدكتور تحسين شعلة، أستاذ النانوتكنولوجي والخبير البيئي، إنّ ما يحدث الآن من ظواهر وتغيرات مناخية وارتفاع قيم الحرارة أمرا طبيعيا.

وأضاف «شعلة»، خلال مداخلة هاتفية معبر فضائية «إكسترا نيوز»، اليوم الخميس، أن ارتفاع درجات الحرارة يزيد من معدل ضخ المياه، لكن الهواء لا يستطيع تحمل كميات المياه، ما يجعلها تعود إلى الأرض مرة أخرى في صورة أمطار وسيول شديدة، مثلما حدث بالأمس في السعودية، فضلا عن حدوث تغيرات بجميع دول العالم، نتيجة لزيادة الانبعاثات الكربونية والاحتباس الحراري، بخلاف زيادة معدل الغازات الدفيئة.

وأوضح أننا أصبحنا نشهد خلال هذه الفترة انفجارت بركانية وضغط شديد على الكرة الأرضية، حيث أنّ القشرة الأرضية تصل إلى 30 كيلو مترا، لكن هناك 2900 كيلو تحت القشرة الأرضية يحدث بها ذوبان الصخور وبعض المعادن التي تخرج في صورة براكين، مشيرًا إلى أن البراكين تتركز في قاع المحيطات أكثر من الأرض، لكون القشرة الأرضية بالمحيط تترواح بين 8 و10 كيلومترات، ما يسبب حدوث خلل وأمطار حامضية مضرة تنتج عن ثوران البراكين.

أكد أستاذ النانو تكنولوجي والخبير البيئي، أنّ الدولة المصرية بعيدة تماما عن النشاط البركاني، لافتا إلى أنّه يمكن التنبؤ بحدوث انفجار بركاني من خلال الأقمار الصناعية، كما حدث في بركان نيوزيلاندا منذ شهرين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
5 سنوات بدل 15.. تخفيف عقوبة «سائق أوبر» وبراءته من التسبب في وفاة حبيبة الشماع