مركز المناخ: الأجواء شديدة الحرارة وأعلى عن العام الماضى 5 درجات

الطقس
الطقس
كتب : أهل مصر

أفاد الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بأن منخفض الهند الموسمي، الذي يتميز بشدته الحرارية، لا يزال مستمراً ومتعمقاً في معظم المناطق، كما يضاف إلى ذلك تأثير منخفض السودان في جنوب الصعيد، مما يؤدي إلى استمرار الأجواء الحارة، التي زادت عن نفس الفترة من العام الماضي بحوالي 4 إلى 5 درجات.

حالة الطقس في مصر

وأشار فهيم إلى أن الزراعة في هذه الظروف ليست مضمونة بسبب ارتفاع تكاليف التقاوي لجميع المحاصيل، التي تضاعفت بشكل كبير لذا، من الضروري معرفة المواعيد المناسبة نسبياً لزراعة المحاصيل الجديدة، مع مراعاة وجود شروط صارمة تتعلق بعمليات الزراعة وما يليها، حتى تنكسر حدة الحرارة، والتي من المتوقع أن تؤخر فصل الصيف الحالي.

أوضح فهيم أنه يجب عدم زراعة البطاطس النيلي في محافظة المنيا قبل 1 سبتمبر، وفي محافظات الوجه البحري قبل 10 سبتمبر، كما أشار إلى أن زراعة البنجر في العروة الأولى يجب أن تتم في المنيا بعد 30 أغسطس، وفي محافظات الوجه البحري بعد 10 سبتمبر.

وأضاف أن مشاتل البصل في محافظات سوهاج وقنا وأسيوط يجب عدم زراعتها قبل 1 سبتمبر، بينما يجب عدم زراعة الفاصوليا والبسلة قبل 15 سبتمبر في الوجه القبلي و10 سبتمبر في الوجه البحري، أما بالنسبة للفراولة والخرشوف، فإن موعد زراعتهما يتراوح بين 10 و15 سبتمبر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
انحاز للعدالة الناجزة.. الحوار الوطني يشكر السيسي بعد استجابته لتوصيات الحبس الاحتياطي