أستاذ المناخ: «المالديف» أكثر الجزر عرضة للغرق والاختفاء بسبب التغيرات المناخية

جزر المالديف
جزر المالديف

قال الدكتور عبدالمسيح سمعان، أستاذ الدراسات البيئية وتغير المناخ، إن بعض الجزر الساحلية ستختفي خلال الخمسين عام المقبلين، مشيرًا إلى الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ صرحت أن مستويات البحر ستتزايد من 40 إلى 50 سم وأكثر بحلول عام 2100.

وأضاف «سمعان» خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى، اليوم الخميس، أن جزر المالديف أحد الجزر التي ستختفي بمرور الوقت إذ أن ارتفاعها لايزيد عن  متر فوق سطح البحر وهذا يجعلها أكثر عُرضة للاختفاء.

وأوضح، أن ارتفاع درجات الحرارة وزيادة كمية المياه يأتي  بسبب انصهار الجليد المتواجد في القطبين الشمالي والجنوبي، فضلا عن ارتفاع درجات الحرارة يؤدي إلى تمدد المياه وبالتالي زيادة كمياتها.

وأشار، إلى أن  الجزر القريبة من المحيط الهادي أكثر عُرضة للاختفاء مثل جزية توفالو وجزر مارشيال يليها المناطق الساحلية مثل نيويورك وهولندا ويختلف التأثير من منطقة لآخر حسب بُعد العمران عن الشاطئ.  ونوه على أن العالم عليه أن يتحرك من أجل بقاء الحياة على الجزر، إذ أن تغير المناخ يؤثر على  الأغذية وعلى الأمراض ويؤثر على استمرارية الحياة بشكل طبيعي، متابعًا أن مصر أكثر الدول تأثرًا بتغير المناخ وخاصة المناطق الساحلية مثل الساحل الشمالي والبحر الأحمر، لذلك زاد اهتمام مصر بالتنمية المستدامة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً