"الإفتاء": لا يجوز للزوجة منع نفسها عن زوجها بسبب التدخين

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

عقب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على استفسار حول حكم منع الزوجة لنفسها عن زوجها بسبب تدخينه، قائلاً: 'منع الزوجة لنفسها عن زوجها بسبب تدخينه ليس جائزًا'.

وقال عويضة، خلال حلقة برنامج 'فتاوى الناس'، المذاع على فضائية 'الناس'، اليوم الأحد، إن الزواج له معانٍ متعددة، وأحد أبرز هذه المعاني هو العفة، وليست العفة فقط لتحقيق الإنجاب، والعفة تعني الحفاظ على العلاقة الزوجية في إطار من الاحترام والتفاهم، ويجب أن يُسعى لتحقيقها بكل الوسائل الممكنة.

وأضاف أنه إذا كان الزوج مدخنًا، ويعلم أن زوجته تنزعج من رائحة الدخان، فينبغي عليه أن يكون مدركًا لذلك ويعمل على تقليل هذه الرائحة، خاصة عند الحديث أو الجماع، ومن آداب المعاشرة الزوجية أن يحترم الزوج رغبات زوجته، وإذا كان بإمكانه التوقف عن التدخين فهذا هو الأفضل، ولكن في حال عدم تمكنه من ذلك، فيجب عليه على الأقل أن يعتني بإزالة رائحة الدخان قبل التحدث معها أو ممارسة العلاقة.

وأكد: 'ينبغي أن يتم الحوار بين الزوجين بصراحة واحترام، وإذا لم يتمكن الزوج من تغيير هذه العادة، فيجب على الزوجة أن تتحدث معه بلطف وتوضيح مشاعرها تجاه الأمر، الزواج مبني على التعاون والاحترام المتبادل، ورغم أن الدخان قد يكون مصدرًا للإزعاج، إلا أن الحلول العملية والتفاهم بين الزوجين يمكن أن تساهم في حل هذه المشكلة.'

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً