نقيب الفلاحين: صافي ربح فدان الطماطم حاليا يصل لنصف مليون جنيه

نقيب الفلاحين
نقيب الفلاحين
كتب : أهل مصر

أوضح حسين عبد الرحمن أبو صدام، الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين، أن سعر عداية الطماطم بوزن 25 كيلو قد تجاوز 500 جنيه. وأشار إلى أن متوسط إنتاج فدان الطماطم في الوقت الحالي يتجاوز 20 طنًا، مما يشير إلى إمكانية تحقيق ربح جيد لمزارعي الطماطم يصل إلى نصف مليون جنيه للفدان الواحد، في حال تم بيع كامل المحصول بالأسعار الحالية.

صافي ربح فدان الطماطم حاليا يصل لنصف مليون جنيه

وأضاف عبد الرحمن أن الزيادة غير المسبوقة في أسعار الطماطم كانت متوقعة، بسبب تراجع المساحات المزروعة نتيجة خسائر الفلاحين المتكررة في العروات السابقة وارتفاع تكاليف الزراعة هذا الأمر دفع العديد من مزارعي الطماطم إلى تقليل مساحات زراعتهم أو زراعة محاصيل أخرى في هذه العروة كما تأثرت الإنتاجية سلبًا بسبب الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، بالإضافة إلى أننا في فترة فاصل بين العروات.

أوضح عبد الرحمن أن مصر تُعتبر من أوائل الدول عربيًّا وأفريقيًّا في إنتاج الطماطم، حيث تحتل المركز السادس عالميًّا بإنتاج يتجاوز 6 ملايين طن سنويًّا، من خلال زراعة مساحة تصل إلى 500 ألف فدان على مدار العام، عبر ثلاث عروات رئيسية هي العروات الصيفية، والشتوية، والنيلية، بالإضافة إلى العروات المتداخلة التي تضمن توفر الطماطم على مدار السنة وتوقع إقبالًا كبيرًا من المزارعين على زراعة الطماطم في الوقت الحالي، مما قد يؤدي إلى انخفاض أسعارها خلال شهري نوفمبر وديسمبر من العام الجاري.

عدم استقرار أسعار الطماطم

وأكد أبو صدام أن عدم استقرار أسعار الطماطم يعود إلى زيادة الطلب عليها نظرًا لأهميتها الغذائية العالية، ولأنها سريعة التلف مما يجعل من الصعب حفظها طازجة، حيث تُستخدم طازجة ومطبوخة ومجففة.

وطالب وزارة الزراعة بوضع خطة زراعية محكمة لضمان توفر الطماطم طوال العام بأسعار معقولة، بالإضافة إلى توفير مستلزمات زراعتها من تقاوي ومبيدات وأسمدة بكميات كافية وبأسعار مناسبة، وتقديم المعلومات الزراعية الضرورية للمزارعين لتفادي التأثيرات السلبية للتقلبات المناخية في المستقبل وزيادة الإنتاج.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إحدى دفاعاتنا.. وزير الخارجية المجري: مصر تحمي أوروبا من خطر الهجرة غير الشرعية