حلمي النمنم يطالب بإنشاء وزارة لبناء المدارس

حلمي النمنم
حلمي النمنم

قال الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة الأسبق، إن الاستثمار في البشر موجود طوال الوقت، ولكن الأولويات تتبدل بين حين وآخر، مشيرًا إلى أنه قبل الحديث عن الاستثمار في البشر لابد من معرفة إننا في مصر بحاجة لبناء إنسان يكون قادر على التعامل مع أدوات وتكنولوجيا العصر.

وخلال حواره لبرنامج "صالة التحرير" على فضائية "صدى البلد" اليوم الاثنين، أكد أننا نريد أن نبني مواطن في دولة وطنية ومؤمن بدور الدولة المدنية والمواطنة المصرية، ويكون عنده انتماء للدولة الوطنية، موضحًا أن كل ما هو معاكس لذلك لابد من التصدي له مثل التصدي للأفكار المتطرفة والعنصرية والبغيضة التي تنتشر ما بين حين وآخر.

وتابع، أن المصريين اتخذوا دورهم في القرن الـ 19 والـ 20 من خلال المؤسسات الثقافية والتعليمية والمعلم والكاتب المصري لأن الإنسان المصري هو ما نمتلكه طوال عمرنا، مطالبًا بضرورة زيادة الانفاق على المؤسسات التعليمية، وإنشاء وزارة خاصة تختص ببناء المدارس فقط.

وأردف، وزير الثقافة الأسبق، أنه لابد من وضع خطة قومية لإضافة 100 مدرسة على الأقل كل عام من أجل استيعاب الطلاب الجدد ، فالتعليم إلزامي في الدستور، وهو حق المواطن على الدولة، موضحًا أن هناك توسع في المدارس والجامعات الأجنبية.

وأشار إلى أنه من الممكن أن يتم حل مشكلة التعليم في مصر بشكل سريع، وذلك من خلال بناء 10 آلاف مدرسة سنويًا بتكلفة 10 مليار جنيه، والاستعانة بـ نصف مليون مدرس وعامل، مع إضافة رواتب بحد أدنى 3 مليار جنيه سنويًا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً