اعلان
اعلان

أهم 5 مزايا لنظام أندرويد 12.. تعرف عليها

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أطلقت شركة جوجل يوم 17 مارس الماضي نسخة المعاينة الثانية للمطورين من نظام التشغيل (أندرويد 12) التي تحمل اسم (Android 12 Developer Preview 2) – وذلك بعد شهر من إطلاق نسخة المعاينة الأولى – والتي تعطينا نظرة أولية عن الإصدار التالي من نظام التشغيل، والميزات التي سيقدمها. وفي ذلك الصدد تستعرض اهل مصر 5 مزايا لنظام أندرويد 12 على النحو التالي:

1- ميزة الضغط على زر التشغيل لطلب المساعدة:

قدمت جوجل ميزة اكتشاف حوادث السير في شكل تطبيق السلامة الشخصية في هاتف Pixel 4، وكما يشير الاسم تهدف الميزة إلى اكتشاف الحوادث والاتصال تلقائيًا بخدمات الطوارئ. وفي نظام أندرويد 11 تطورت الميزة وطرحتها في أجهزة Pixel الأخرى.

ولكن في نظام أندرويد 12 يمكن طلب المساعدة من خلال الضغط بسرعة على زر التشغيل في هاتفك خمس مرات، وبذلك تطورت الميزة أكثر وأصبحت إعداد عالي المستوى يمكن تفعيله بسهولة من خلال الإعدادات، كما تتيح لك هذه الميزة أيضًا إضافة رقم مساعدة مخصص بخلاف أرقام الطوارئ المعروفة، ويمكنك أيضًا تشغيل منبه بحيث يمكن رؤيتك بسهولة عند وصول المساعدة.

2- تحديث واجهة المستخدم:

تقدم جوجل في نظام أندرويد 12 تحديثًا كبيرًا في واجهة المستخدم، حيث يوجد واجهة مستخدم جديدة للوحة الإشعارات، مع استبدال الشفافية في اللوحة بخلفية ذات لون أزرق فاتح يشبه اللون الأزرق الفاتح الذي يمكننا رؤيته في القائمة المنسدلة للإعدادات السريعة.

كما تحتوي أيقونات الإشعارات الآن على زوايا مستديرة أكثر وضوحًا، وانخفض عدد مربعات الإعدادات السريعة في الحالة الموسعة جزئيًا من 6 إلى 4، مما يفسح المجال لأيقونات أكبر.

3- تدوير الشاشة تلقائيًا وفقًا لاتجاه وجه المستخدم:

يقدم نظام أندرويد 12 ميزة جديدة تعمل على تدوير الشاشة تلقائيًا وفقًا لاتجاه وجه المستخدم (Face-based Auto Rotate)، حيث تعتمد على الكاميرا الأمامية لاكتشاف اتجاه وجهك.

عندما يتم تدوير الهاتف ووجهك في وقت واحد، يقوم المستشعر الذكي وخوارزمية التعرف على الوضع بالكشف عن اتجاه وجهك والهاتف للمساعدة في تحديد هل تريد تدوير الشاشة أم لا. وهذه ميزة ستكون مفيدة للذين يفضلون تشغيل هواتفهم أثناء الاستلقاء على السرير.

4- تحسينات في ميزة لقطة الشاشة:

يقدم نظام أندرويد 12 بعض التحسينات عند أخذ لقطة للشاشة، حيث يمكنك تحرير لقطة الشاشة من خلال كتابة نصوص عليها بعدة خطوط وألوان مختلفة، وإضافة بعض (الرموز التعبيرية) emojis وتغيير أحجامها بكل سهولة بمجرد الضغط على الزر للتكبير.

بالإضافة إلى ذلك، عند مشاركة صورة في نظام أندرويد 12 ستجد خيار (تحرير) جديد يتيح لك تحرير الصور وتعديلها قبل إرسالها. ما عليك سوى إظهار قائمة المشاركة الافتراضية والنقر على (المزيد) More حيث يتم تحميل تطبيقاتك الأخرى، وستجد خيار التحرير بجوار خيار (لمشاركة القريبة) Nearby Share أسفل الصورة المصغرة.

5- تحسين ميزة تقسيم الشاشة:

ميزة (تقسيم الشاشة) Split-screen موجودة في أندرويد منذ بضع سنوات، ولكنها تحتاج إلى بعض التحسينات. حيث قامت سامسونج في واجهة المستخدم الخاصة بهواتفها بتطوير الوظيفة بشكل أكبر من خلال ميزة (App Pair) التي تحدد لك تشغيل تطبيقين ترغب في فتحهما في وقت واحد ثم النقر فوق الرمز الناتج للقيام بذلك بسرعة كبيرة. وكان لدى LG و مايكروسوفت أيضًا أفكار مماثلة للأجهزة ذات الشاشات الثنائية.

تعمل ميزة تقسيم الشاشة في أندرويد 11 عن طريق تثبيت تطبيق واحد في نافذة أصغر ثم تشغيل تطبيق آخر، مما يجعلها عملية متعددة الخطوات. ولكن يأتي نظام (Android 12) بالفعل مع وظائف تشغيل أكثر من تطبيق في الوقت نفسه وإن كانت مخفية حتى الآن وغير متاحة للجميع.

ولكن تمكن بعض المطورين من إقران تطبيقين وتشغيلهما في وقت واحد في تقسيم الشاشة باستخدام أوامر shell في نسخة المعاينة الثانية من النظام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو